رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السودان.. اشتباكات قبلية في جنوب دارفور تودي بحياة 200 شخص

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت مصادر طبية لـ"الشرق"، السبت، إن اشتباكات قبلية اندلعت في جنوب دارفور بـ السودان، مساء الجمعة، أودت بحياة 200 شخص، فيما أفاد شهود عيان بوقوع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة في مدينة نيالا، عاصمة الولاية، غربي السودان، صباح السبت.

وأشارت المصادر الطبية، إلى أن عدد الضحايا في محلية برام، جنوب دارفور، بلغ 80 ضحية، بينما ذكر شهود عيان لـ"الشرق"، إن اشتباكات قبلية اندلعت في محلية بُرام في ولاية جنوب دارفور ما أسقط ضحايا وجرحى.

 

الأمم المتحدة تحذر من اتساع نطاق الحرب في السودان ليشمل كامل البلاد

 

حذرت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون إفريقيا مارثا بوبي، الأربعاء، من اتساع نطاق الحرب في السودان ليشمل البلاد بالكامل، بحسب ما أفادت وكالة أنباء العالم العربي.

وأضافت بوبي، خلال إفادة أمام جلسة لـ مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في السودان، أن طرفي الحرب لا يحققان أي انتصار يذكر في الصراع.

وجددت المسؤولة الأممية ترحيب الأمم المتحدة بالجهود المستمرة لواشنطن وبمبادرة دول جوار السودان من أجل حل النزاع المستمر منذ نحو 4 أشهر، مؤكدة في الوقت نفسه أن التنسيق بين الآليات والمبادرات الإقليمية لحل النزاع في السودان مهم وضروري للاستفادة من الضغط الجماعي وتعزيز جهود الوساطة.

كما شددت بوبي على أنه "لا بديل عن الوصول لحل تفاوضي ينهي الحرب" في السودان.

 

 الدفاع السودانية: مقتل 6 ضباط باشتباكات أم درمان

 

وأعلنت وزارة الدفاع السودانية اليوم الأربعاء مقتل 6 من ضباط جهاز الأمن والمخابرات الوطنية، خلال اشتباكات مدينة أم درمان بين الجيش والدعم السريع.

 

وأضاف البيان: "في محور أم درمان سقط 6 من خيرة ضباط جهاز المخابرات تقدمهم الشهيد الرمز الرائد زهير عبدالرحمن سعيد ابن السودان"، متابعا: "وأمام شهداء ضباط جهاز الأمن والمخابرات سقط آخرون من خيرة أبناء السودان فداء لبلادهم في معركة الكرامة ضد مليشيا التمرد".

 

 

وختمت الوزارة بالقول: "إنها أحزان البشارة.. سيسقط الشهداء وسيعبر المخلصون إلي حيث راية النصر الخفاقة".


في غضون ذلك، قالت مصادر طبية إن مستشفى "النو" بضاحية الثورة شمالي أم درمان، استقبل الليلة الماضية عشرات القتلى والجرحى من المدنيين والعسكريين جراء الاشتباكات العنيفة بين قوات الجيش والدعم السريع في محور المدينة. 
 

 مسلحون سودانيون يطلقون النار برشاشاتهم بشكل استعراضي

 

وأظهر مقطع فيديو مسلحا يقوم بإطلاق النار من رشاشه بشكل استعراضي مستلقيا على ظهره في بركة من المياه الراكدة، وبجانبه مسلح آخر يقوم بإطلاق النار من كلاشينكوف يحملها بيد واحدة.

ويسمع من حولهما صيحات التكبير تتعالى وهتافات التهديد والوعيد والانتقام من الطرف الأخر، ووفقا لمصادر فإن الفيديو تم تصويره خلال المواجهات المحتدمة بين الجيش والدعم السريع في أم درمان.

 


 

 

عاجل