رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سوريا.. مقتل وإصابة 8 جنود في هجوم إسرائيلي على محيط دمشق

نشر
قصف
قصف

أعلن تلفزيون سوريا مقتل 4 جنود سوريين وإصابة 4 آخرين في هجوم إسرائيلي على محيط دمشق.

وبحسب ما أكد مصدر عسكري سوري ،  "حوالي الساعة 2:20 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق،  وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها،  ما أدى إلى استشهاد أربعة عسكريين وإصابة أربعة آخرين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية.

 

وقالت وكالة أنباء سوريا ، إن الدفاعات الجوية السورية تصدت إلى صواريخ إسرائيلية فوق سماء العاصمة دمشق.

وذكرت وكالة أنباء سوريا إنه تم "سماع دوي انفجارات في محيط دمشق وجار التحقق من طبيعتها".

وكان قد كشف شهود عيان في سوريا  بأن قصفا استهدف، محيط العاصمة دمشق فجر اليوم الاثنين.

وقالت وكالة الأنباء السورية "سانا" :""وسائط دفاعنا الجوي تتصدى لأهداف معادية في سماء محيط دمشق"، بعد أن دوت انفجارات في محيط العاصمة.

عدوان إسرائيلي

وكانت وسائل إعلام رسمية في سوريا أشارت إلى أن "عدوانا إسرائيليا استهدف محيط العاصمة دمشق".

وكانت الباحثة الاقتصادية، رشا سيروب، علقت  على إجراء حذف الأصفار من العملة السورية، مشيرة إلى أنه يتوقف على عوامل متعددة، وهوإجراء تقني فقط.

 

وأشارت الباحثة في إلى أن نجاح تطبيق هذا الإجراء مرهون بنجاعة السياسات الاقتصادية، التي تترافق أو تسبق هذا الإجراء الفني، موضحة أن سعر الصرف هو سعر عملة دولة ما بالنسبة لعملة دولة أخرى.

وتابعت الباحثة السورية ، و"عند تغير سعر الصرف، يُقال إنه حدث ارتفاع أو انخفاض في العملة المحلية مقابل انخفاض أو ارتفاع في العملة الأجنبية"، حسبما ذكر موقع روسيا اليوم نقلا عن صحيفة "الوطن" السورية.


وأشارت بأن التجارب الناجحة للدول التي لجأت لحذف الأصفار من العملة الخاصة بها ، أظهرت، رغم ضآلتها مقارنة مع التجارب الفاشلة، بأن أفضل وقت للتنفيذ هو بداية النمو الاقتصادي.

مجازفة خطيرة للاقتصاد

وخلصت إلى أن الاقتصاد السوري لم يبدأ بعد بالتعافي،  ما يجعل قرار إزالة الأصفار من العملة السورية غير فعال، "بل سيكون مجازفة خطيرة للاقتصاد، وسيتفاقم الوضع الاقتصادي ليصبح أكثر سوءا".

 

عاجل