رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رشوان: المحور السياسي في الحوار الوطني ناقش 3 قضايا في 4 جلسات

نشر
 الحوار الوطني
الحوار الوطني

قال ضياء رشوان المنسق العام لـ الحوار الوطني، ‏إن المحور السياسي ناقش 3 أمور في أربع جلسات، وهي قانون مباشرة الحقوق السياسية والنقابات العمالية وقانون الإدارة المحلية.

وأضاف "رشوان" ‏في حواره مع الإعلامية "ريهام السهلي"، في برنامج "حديث الأخبار"، المذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أن قانون مباشرة الحقوق السياسية هو الذي ينظم مشاركة المواطن وحقوقه في الترشح والانتخاب ومن لهم حق التصويت والمحرومين من التصويت وعقوبة الجريمة الانتخابية وماهية الجريمة الانتخابية.

وواصل: "أما بخصوص قانون النظام الانتخابي هذا قد انتهينا منه ولجنة الصياغة المصغرة تعمل عليه الآن، أما مباشرة الحقوق السياسية هو متعلق بمن هم المواطنون الذي يحق لهم الترشح والتصويت والفئات العمرية وضوابط العملية الانتخابية، وهذا تم مناقشة في جلسة يوم الأحد الماضي وكان هناك كلام مفيد جدا من المشاركين والتمثيل كان من كل الأطياف". 

وأكد، أن كل الاقتراحات ستطرح على اللجنة المصغرة، وبذلك يكون قانون مباشرة الحقوق السياسية انتهت مناقشته، ولجنة التمثيل النيابي ومباشرة الحقوق السياسية أنهت أعمالها.

الحوار الوطني يواصل جلسات المحور الاقتصادي


تتواصل اليوم جلسات المحور الاقتصادي بـ الحوار الوطني بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر .
حيث تعقد لجنة العدالة الاجتماعية جلستين لمناقشة تفعيل مبدأ تكافؤ الفرص .
كما تعقد لجنة الدين العام و عجز الموازنة و الإصلاح المالي جلستين لمناقشة مشاكل و حلول الدين العام .

ونشرت الأمانة الفنية للحوار الوطني جدول أعمال اليوم على صفحة الحوار الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ، والخاص بجلسات الحوار الوطني بالمحور الاقتصادي .

 

وتستضيف القاعة الأولى جلسة " تفعيل مبدأ تكافؤ الفرص " من الساعة الـ 12 ظهرا وحتى الـ 3 عصرا .

 

بينما تستضيف القاعة الثانية جلسة " الدين العام - إشكاليات و حلول" من الساعة 12 ظهرا وحتى الـ 3 عصرا .

و تنطلق  الجلسة الثانية في تمام الساعة الرابعة عصرا وحتى السابعة مساء 

 

وتستقبل القاعة الأولى الجلسة المكملة " تفعيل مبدأ تكافؤ الفرص " .

 

 

فيما تستقبل القاعة الثانية الجلسة المكملة " الدين العام - إشكاليات و حلول "

 

«الحوار الوطني» يستأنف اليوم جلساته بمناقشة التمثيل النيابي و قانون الإدارة

يستأنف الحوار الوطني جلساته للأسبوع الخامس بالمحور السياسي اليوم ، الأحد، حيث تعقد لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي جلسة لمناقشة قانون مباشرة الحقوق السياسية، كما تعقد لجنة المحليات جلسة لاستكمال مناقشة قانون الإدارة المحلية.

وكانت إدارة الحوار الوطني، أعلنت من قبل جدول جلسات الحوار للأسبوع الخامس، والتي تنعقد في الفترة من الأحد 30 يوليو إلى الخميس 3 أغسطس 2023.

وقالت إدارة الحوار الوطني إنه على مدار الفترة الماضية انتهوا من انعقاد 4 أسابيع للجلسات النقاشية العامة للحوار الوطني، مضيفة: "اجتمعنا على قلب وطن واحد خلال جلسات ممتدة؛ بهدف التوافق على حلول لقضايا شكّلت أولويات هامة لدى المواطنين".

وتابعت إدارة الحوار الوطني، "والآن نستكمل مسيرتنا نحو الجمهورية الجديدة، ونجتمع الأسبوع المقبل لنستمر في مناقشة قضايا المحور السياسي والاقتصادي والمجتمعي، بشعار واحد وهو "المساحات المشتركة بين الجميع". 

 

عاجل