رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تعلن استعدادها للتعامل بالعملات الوطنية في التجارة مع الدول الإفريقية

نشر
الروبل الروسي
الروبل الروسي

قال نائب رئيس وزراء روسيا أليكسي أوفرشوك اليوم السبت إن موسكو مستعدة للتحول إلى العملات الوطنية في التجارة مع الدول الإفريقية.
وأضاف أوفرشوك في مقابلة مع وكالة أنباء تاس تاس على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية: "لدينا تجربة ناجحة في التسويات بالعملات الوطنية داخل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ونحن مستعدون لمشاركة هذه التجربة. كما أننا مستعدون لإجراء تجارة مع إفريقيا خاصة بالروبل الروسي، شريطة أن يجد المشغلون الاقتصاديون ذلك مناسبًا".
ووفقًا لأوفرتشوك، فإن التحول إلى العملات الوطنية هو "اتجاه عالمي. ويدرك الجميع أن استخدام العملات الاحتياطية التقليدية كوسيلة للدفع ينطوي على مخاطر اقتصادية وسياسية واضحة ويريد الجميع تقليل هذه المخاطر. ولهذا السبب نرى أن البلدان الإفريقية تتحول إلى الدفع بالعملات الوطنية.

روسيا: تلقينا 30 مبادرة سلام لتسوية الوضع في أوكرانيا


قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم السبت، إن روسيا تلقت نحو 30 مبادرة سلام لتسوية الوضع في أوكرانيا عبر القنوات الرسمية وغير الرسمية.
وأضافت الدبلوماسية الروسية - على هامش القمة الروسية الأفريقية الثانية وفق ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية - "أن روسيا ممتنة للجميع لقد كانت هناك العديد من هذه المبادرات قدمتها شخصيات عامة من خلال القنوات الحكومية أو حتى بطريقة خاصة".
على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية ، أن قواتها نفذت ضربة بأسلحة عالية الدقة لنقطة قيادة تابعة للجيش الأوكراني في مدينة دنيبروبيتروفسك ، وتمت إصابة الموقع وحققت الضربة هدفها.
وذكرت الوزارة - في بيان أوردته قناة روسيا اليوم الإخبارية - "إنه تم صد 5 هجمات أوكرانية ومقتل نحو 120 جنديا أوكرانيا على محور دونيتسك ، وصد هجومين وتصفية حوالي 135 عسكريا أوكرانيا على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه ، وصد هجومين آخرين والقضاء على نحو 170 جنديا أوكرانيا على محور كراسني ليمان".
وأشارت الوزارة إلى إصابة 97 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 103 مناطق ، بالإضافة إلى ضرب مستودع ذخيرة في زابوروجيه، وآخر في خاركوف، وتدمير مستودع وقود ومركز قيادة للقوات الأوكرانية في زابوروجيه ، كما تم اعتراض صاروخين مضادين للطائرات من منظومة الدفاع الجوي "إس-200" معدلين لضرب أهداف أرضية، و7 صواريخ مجنحة Storm Shadow واثنين من صواريخ HIMARS، وإسقاط 6 طائرات بدون طيار أوكرانية.

حادثة خطيرة بين روسيا وأمريكا في سماء سوريا


أعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي أوليج جورينوف، أن مسيرة MQ-9 التابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة اقتربت بشكل خطير من مقاتلة "سو-34" الروسية في محافظة الرقة السورية.

تفاصيل الحادثة المثيرة في سماء سوريا

وقال جورينوف - حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، أمس الجمعة: "تم مرة أخرى تسجيل اقتراب خطير لمسيرة MQ-9 التابعة لـ"التحالف الدولي" من مقاتلة "سو-34" التابعة للقوات الجوية الروسية بتاريخ 28 يوليو في تمام الساعة 07.55 على ارتفاع 5000 متر في منطقة قرية نفلة بمحافظة الرقة السورية".

وأشار إلى أن الجانب الروسي يشعر بقلق من "الطبيعة الاستفزازية والعدوانية الواضحة لإجراءات" المسيرات في تعاملها مع القوات الجوية الروسية.

واقعة ليست الأولى

وهذه الواقعة ليست الأولى؛ فلقد حدثت واقعة مماثلة يوم الأحد الموافق 23 يوليو 2023؛ حين قال أوليج جورينوف نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتعارضة في سوريا (أحد أقسام وزارة الدفاع الروسية)، اليوم الأحد، إن مسيرة تابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة اقتربت بشكل خطير من طائرات روسية في سوريا.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن جورينوف قوله إن «ما يثير القلق بشكل خاص هو أن المسيرة التابعة للتحالف من طراز MQ-9 كانت على وشك الاصطدام الجوي بطائرات حربية روسية بالقرب من مدينة الباب».

 

 


ووفقًا لجورينوف، تم الإبلاغ عن العديد من الحالات عندما استخدمت مسيرات التحالف أنظمة توجيه النيران الخاصة بها على الطائرات الروسية، مما أدى تلقائيا إلى تشغيل أنظمة الدفاع على متنها. وشدد على أن «الطيارين الروس أظهروا مرة أخرى احترافية عالية واتخذوا إجراءات في الوقت المناسب لمنع الاصطدام بمسيرة التحالف».

عاجل