رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حفل فريق «سما المداحين» على خشبة مسرح النهر بساقية الصاوي أول أغسطس

نشر
ساقية الصاوي
ساقية الصاوي

يقام على خشبة مسرح قاعة النهر بساقية الصاوي حفل فني وإنشاد لفريق "سما المداحين" يوم الثلاثاء المقبل.

حفل فريق «سما المداحين» على خشبة مسرح النهر بساقية الصاوي

يتضمن الحفل المديح النبوي والتصوف، وقراءات لعدد من المنشدين الكبار لأعمال مثل "نهج البردة" لأحمد شوقى، "الهمزية النبوية للبوصيرى"، "مختارات من أشعار ابن الفارض" فقرات إنشاد مختلف الطرق الصوفية وتمتاز أعمال مدائحهم بالتنوع والتميز.


وتؤدي الفرقة ضمن الحفل أروع الأناشيد والابتهالات الدينية في مدح الرسول وحب الله في أجواء وروحانيات لمحبي المديح والذكر والابتهالات فى مدح الحبيب وآل بيته الكريم.


يذكر أن ساقية محمد الصاوي تقدم كل أنواع الثقافة والفنون من المسرح للغناء للفنون التشكيلية والندوات والحفلات، وتم إطلاق مشروع الساقية عام 2005.

حفل علي الحجار بساقية الصاوي

يستعد الفنان علي الحجار، لإحياء حفلًا غنائيًا في قاعة الحكمة بساقية الصاوي في يوم 29 يوليو.

ومن المقرر أن يقدم علي الحجار عددًا كبيرًا من أغانيه الجديدة والقديمة التي يعشقها جمهوره، ومنها «قلب الحبيب» و«مكتوبالي» و«غزالة» و«عم بطاطا» و«عارفة» و«من غير ما تتكلمي» و«سمرا وبعيون كحيلة» و«أسهرلك» و«اللي بنى مصر»، وغيرها من الأغاني.

صراع علي الحجار ومدحت صالح على «الأساتذة» و«100 سنة غنا»

في الوقت الذي أحيا فيه الفنان مدحت صالح حفله الأول ضمن مشروع «الأساتذة» في «دار الأوبرا المصرية»، أحيا زميله الفنان علي الحجار حفله في مسرح «الجامعة الأمريكية» بعنوان «100 سنة غُنا»، وسط خلافات علنية بشأن «إعادة إحياء التراث الغنائي».

وشهدت الفترة الماضية سجالًا بين جمهورَي صالح والحجار بشأن أحقية علي الحجار بتقديم مشروع غنائي يعيد فيه تقديم التراث الغنائي المصري في توزيعات جديدة وروحٍ مختلفة، وأن الحجار قد سبق وأعلن عن مشروعه من قبل في العديد من اللقاءات، فأصدرت «دار الأوبرا» بيانًا أكدت فيه احترامها للفنانَين، ونبّهت إلى أنّ دعمها لمشروع صالح جاء بعد دراسته واختلافه عن مشروع الحجار الذي كان قد قدمه لوزارة الثقافة منذ عدة سنوات. 

لقاء وزيرة الثقافة وتبني مشروع «100 سنة غُنا» 

 

لقاء وزيرة الثقافة بالفنان علي الحجار

واستقبلت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الفنان الكبير علي الحجار، في مكتبها بالمجلس الأعلى للثقافة، لمناقشة تبني وزارة الثقافة لمشروع «100 سنة غُنا»، الذي قدمه الحجار، حيث يهدف المشروع إلى إعادة تقديم الأغاني التراثية لكبار نجوم الطرب منذ عصر محمد عثمان وحتى 100 عام تالية.
وخلال اللقاء استعرض الفنان مشروعه، وناقشا مراحل تنفيذه، وتحديد الموعد المقترح لإطلاقه من دار الأوبرا المصرية.

عاجل