رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأرصاد»: طقس اليوم شديد الحرارة والرطوبة والعظمى في القاهرة 43 درجة

نشر
«الأرصاد»: طقس اليوم
«الأرصاد»: طقس اليوم شديد الحرارة والرطوبة والعظمى بالقاهرة

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، إنّ طقس اليوم يشهد ارتفاع شديد درجات الحرارة ونسب الرطوبة في الجو، موضحة أن نسب الرطوبة مرتفعة بشكل كبير بسبب تأثير منخفض الهند الموسمي على مصر.

وأضافت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، إنّ منخفض الهند الموسمي على سطح الأرض معه كتل هوائية معظمها قادمة على البحر المتوسط، وهي كتل شديدة الحرارة تمر على البحر المتوسط محملة بكميات كبيرة من بخار الماء، وهو ما يؤدي إلى زيادة نسب الرطوبة في الجو والتي تتجاوز أحيانا 95% على السواحل الشمالية وتصل إلى 90% على الوجه البحري والقاهرة الكبرى. 

وتابعت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه في طبقات الجو العليا يوجد امتداد لمرتفع جوي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس ويحبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض. 
وأشارت، إلى أن موجة ارتفاع الحرارة مستمرة خلال هذا الأسبوع، كما أن العظمى على القاهرة الكبرى المتوقعة في الظل ستكون 39 درجة مئوية، والمحسوسة ستكون 42 أو 43 درجة مئوية، وبالتالي، فإن طقس الحرارة سيكون شديد الحرارة رطب على أغلب المناطق، وبخاصة الداخلية منها والوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء، والأجواء حارة على السواحل الشمالية والمحافظات المطلة على البحر المتوسط نهارا.

 

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن طقس اليوم الأربعاء، يشهد أجواء صافية وهدوءا نسبىًا، فى الرياح، وارتفاعًا في نسب الرطوبة، وهذا ما يزيد الإحساس بالحرارة، على الأنحاء كافة.

طقس شديد الحرارة

وأضافت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية -في بيان لها اليوم- إنه من المتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى فى الظل ٣٩ درجة مئوية لتكون درجة الحرارة المحسوسة بها ٤٢ درجة مئوية.

وفيما يخص جنوب الصعيد، فدرجة الحرارة المحسوسة المتوقعة اليوم ٤٥ درجة مئوية.

خرائط الطقس المتوقع اليوم الأربعاء

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك استمرار في ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، بجانب ارتفاع نسبة الرطوبة، مما يشعر المواطنين بارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى موعد انكسار الموجة الحارة في مصر.

44 درجة

وقالت منار غانم -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد-، إن طقس الأربعاء سيشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، وستكون درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 39 درجة في الظل تصل إلى 44 درجة حال التعرض المباشر لأشعة الشمس، كما أن درجات الحرارة على بعض محافظات الصعيد تصل إلى 45 درجة.

وتابعت منار غانم: درجة الحرارة الصغرى على القاهرة الصغرى تسجل 27 درجة ليلا، مع ارتفاع نسب الرطوبة مما يشعر المواطنين بارتفاع درجات الحرارة، لذا يجب فتح منافذ التهوية والتواجد بالقرب منها.

وأشارت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة سيتمر في الارتفاع خلال الـ72 ساعة المقبلة، وبدءًا من يوم السبت المقبل سيكون هناك انخفاض في درجات الحرارة. 

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدًا الأربعاء طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية الغربية مائل للحرارة، ورطب ليلًا على كافة الأنحاء.

كما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يكون هناك شبورة مائية صباحًا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، مع وجود نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الغربية على فترات متقطعة.

عاجل