رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تعلن اختراق مسيرات التحالف الدولي بروتوكولات عدم التصادم بسوريا 12 مرة

نشر
طائرات بدون طيار
طائرات بدون طيار

أعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، أوليج جورينوف، أن "التحالف الدولي" في سوريا بقيادة الولايات المتحدة انتهك بروتوكولات منع التصادم 12 مرة اليوم الماضي.

بروتوكولات تفادي التصادم 

وقال جورينوف - حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الأربعاء - إنه تم تسجيل 12 حالة انتهاك لبروتوكولات تفادي التصادم في سوريا، المؤرخة في 9 ديسمبر 2019 ، من جانب "التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب" بقيادة الولايات المتحدة، تتعلق برحلات جوية لطائرات بدون طيار لم يتم تنسيقها مع الجانب الروسي.


وأشار إلى أن أربعة أزواج من مقاتلات "إف-16" وزوجا من مقاتلات "رافال" و"تيفون" التابعة لقوات "التحالف" خرقت الأجواء 12 مرة في منطقة التنف في سوريا حيث تمر الخطوط الجوية الدولية.

وكان أوليج جورينوف نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتعارضة في سوريا (أحد أقسام وزارة الدفاع الروسية)، الأحد الماضي، قال  إن مسيرة تابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة اقتربت بشكل خطير من طائرات روسية في سوريا.


ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن جورينوف قوله إن «ما يثير القلق بشكل خاص هو أن المسيرة التابعة للتحالف من طراز MQ-9 كانت على وشك الاصطدام الجوي بطائرات حربية روسية بالقرب من مدينة الباب».


ووفقًا لجورينوف، تم الإبلاغ عن العديد من الحالات عندما استخدمت مسيرات التحالف أنظمة توجيه النيران الخاصة بها على الطائرات الروسية، مما أدى تلقائيا إلى تشغيل أنظمة الدفاع على متنها. وشدد على أن «الطيارين الروس أظهروا مرة أخرى احترافية عالية واتخذوا إجراءات في الوقت المناسب لمنع الاصطدام بمسيرة التحالف».

انتهاكات بروتوكولات منع الاشتباك


وقال إنه تم الإبلاغ عن عشرة انتهاكات لبروتوكولات منع الاشتباك، التي تم التوصل إليها في 9 ديسمبر 2019، مرتبطة بتحليق مسيرات التحالف في سوريا خلال الـ24 ساعة الماضية.


وأضاف أن «ثلاث مجموعات مكونة من طائرتين من مقاتلات التحالف من طراز إف -16 انتهكت الأجواء السورية في منطقة التنف التي تمر عبرها الطرق الجوية الدولية ست مرات خلال اليوم الأحد».

ماذا حدث للطائرة الأمريكية المنفذة لعملية الهجوم على زعيم داعش؟

أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى "سنتكوم"  في وقت سابق اليوم، أنها قتلت زعيم داعش شرقي سوريا، في مطلع الشهر الحالي، وذكر البيان في السطر الأخير، عن وجود "تحرش" ومناوشات روسية ضد الطائرة التي قتلت القيادي.

 

وجاء في بيان بشأن قتل زعيم داعش الإرهابي بسوريا عاديا، ذكر تفاصيل العملية التي قتل فيها المدعو "أبو أسامة المهاجر" زعيم داعش، مع الإشارة إلى التزام الولايات المتحدة بهزيمة داعش التامة في المنطقة.
 

ماذا قالت القيادة المركزية الأمريكية عن المناوشات مع روسيا؟

وبدا أن السطر الأخير خارج سياق التركيز على العملية، فقال إن الطائرة "MQ-9" التي قتلت زعيم داعش تعرضت في نفس يوم العملية لــ"تحرش" من طائرة حربية روسية في مواجهة استمرت لنحو ساعتين.

وقبل بيان الإعلان عن قتل زعيم داعش، ذكرت "سنتكوم" أن الطائرات الروسية "ضايقت" المسيّرات الأميركية يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وقالت القوات الجوية الأميركية، الأسبوع الماضي، أن طائرات روسية "ضايقت" الخميس مسيّرات أميركية خلال مشاركتها في عمليات ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

وأضافت أن الطائرات الروسية "أطلقت قنابل مضيئة أمام الطائرات المسيّرة وحلقت بالقرب منها بشكل خطير، وهو ما عرض سلامة جميع الطائرات المعنية للخطر".

وجاء في البيان أن "الطائرات العسكرية (الروسية) انخرطت في سلوك غير آمن وغير مهني الخميس، 09:30 صباحا بالتوقيت المحلي، في أثناء تفاعلها مع طائرات أميركية مسيّرة من طراز إم كيو-9". كما اعترضت 3 مقاتلات روسية لـ3 طائرات أمريكية بدون طيار فوق سوريا.

وفي هذا الحادث، أطلقت طائرات روسية أطلقت أيضا قنابل مضيئة أمام مسيّرات "إم كيو-9" (MQ-9) الأميركية، بينما قام أحد الطيارين بتشغيل الحارق الخلفي لطائرته أمام إحدى المسيّرات في الأجواء السورية.

وحثت القوات الجوية الأميركية نظيرتها الروسية في سوريا على وقف سلوكها المتهور والالتزام بالمعايير المتوقعة منها.

عاجل