رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أول ظهور لـ بريجوجين منذ مغادرة روسيا وانتهاء تمرده

نشر
 بريجوجين
بريجوجين

ظهر بريجوجين رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة في مقطع فيديو وهو يرحب بمقاتلي المجموعة في بيلاروس، ويقول لهم إنهم لن يشاركوا الآن في حرب أوكرانيا.

ويظهر في الفيديو، سُمع رجل يشبه بريجوجين في الصوت واللهجة الروسية وهو يرحب برجال فاجنر. وتم إعادة  نشر الفيديو لبريجوجين على صفحة تيليجرام المنسوبة له.

وقال بريجوجين "مرحباً يا رفاق... أهلا بكم في أرض بيلاروس". ونظراً لأن الفيديو تم تصويره على ما يبدو بعد حلول ظلام الليل، فلم يمكن سوى تمييز هيئة شخص يشبه بريجوجين.

وقاد بريجوجين تمرداً مسلحاً في 24 يونيو الماضي استمر أقل من 24 ساعة، توصل بعدها لاتفاق مع الكرملين يغادر بموجبه روسيا إلى بيلاروس.

ولم يظهر بريجوجين علناً منذ مغادرته روسيا في 27 يونيو. 

 

بريجوجين في «فيديو مظلم»
 


ظهر بريجوجين رئيس مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة، الأربعاء، في مقطع فيديو وهو يرحب بمقاتلي المجموعة في بيلاروسيا، ويقول لهم إنهم "لن يشاركوا الآن في حرب أوكرانيا".

وفي الفيديو، الذي نشر على قناة الخدمة الصحفية لبريجوجين في "تلغرام" ولم تتمكن "رويترز" بعد من التحقق من صحته، سُمع قائد المجموعة وهو يرحب بمقاتلي "فاجنر"، ويواصل هجومه المبطن على القادة العسكريين الروس.

 

ونظرا لأن الفيديو تم تصويره على ما يبدو بعد حلول ظلام الليل، فلم يمكن سوى تمييز هيئة بريجوجين.

وقال: "قاتلنا بشرف. قدمتم الكثير لروسيا. ما يحدث في الجبهة حاليا وصمة عار، لسنا بحاجة إلى المشاركة فيه" في إشارة إلى الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وطلب بريجوجين بعد ذلك من رجاله التعامل بشكل طيب مع السكان المحليين، وأمرهم بتدريب جيش بيلاروسيا واستجماع قوتهم من أجل "رحلة جديدة إلى إفريقيا".


وقال: "ربما سنعود إلى العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا في وقت ما، عندما نكون على يقين من أننا لن نلحق بأنفسنا العار".

وتحدث رجل يعتقد أنه دميتري أوتكين، الذي ساعد في تأسيس "فاجنر"، بعد ذلك إلى الرجال.

وقال: "هذه ليست النهاية. هذه مجرد بداية لأكبر عمل في العالم سيتم تنفيذه قريبا جدا"، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وخفت نجم بريجوجين في أعقاب قيادته تمردا قصير الأجل داخل روسيا في شهر يونيو الماضي، أنهاه اتفاق مع موسكو برعاية مينسك بتوجهه إلى بيلاروسيا.

عاجل