رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فحص 228 ألفًا و559 مواطنًا ضمن «100 يوم صحة» بالدقهلية

نشر
حملة 100 مليون صحة
حملة 100 مليون صحة

قال وكيل وزارة الصحة بالدقهلية الدكتور شريف مكين أنه جرى توقيع الكشف الطبي على 228 ألفا و559 مواطنا على مستوى مراكز وقرى المحافظة بمبادرات الصحة العامة وذلك خلال 20 يوما منذ إطلاق المبادرة الرئاسية "100 يوم صحة".

وأضاف مكين وفقا لبيان اليوم الأربعاء، أنه تم فحص 81 ألفا و884 مواطنا من خلال مبادرة "الاعتلال الكلوي والكشف المبكر عن الأمراض المزمنة".

فحص 228 ألفًا و559 مواطنًا ضمن «100 يوم صحة» بالدقهلية

أوضح وكيل وزارة الصحة بالدقهلية أنه تم فحص 123 ألفا و661 سيدة ضمن مبادرة "صحة المرأة"، فضلا عن 1661 سيدة من خلال مبادرة صحة الأم والجنين. 

وأضاف وكيل الوزارة أنه جرى الكشف على 3 آلاف و844 طفلا ضمن مبادرة "السمعيات" بالدقهلية، لافتا إلى أن المبادرة تستهدف إجراء فحوصات الكشف السمعي للأطفال بدايةً من يوم الولادة وحتى عمر 28 يوما.

كما تم فحص 10آلآف و208 مواطنين في الدقهلية ضمن مبادرة "كبار السن من 65 عاما فما فوق"، علاوةً على فحص 6 آلاف و420 ضمن مبادرة المقبلين على الزواج.

وأشار إلى أن خدمات المبادرة يتم تقديمها في الدقهلية عن طريق الفرق المتنقلة والقوافل العلاجية وسيارات تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى فرق عمل لإجراء مسح ميداني من خلال المرور على المنازل لرفع نسب التغطية بالتطعيمات الروتينية.

إضافة إلى حصر جميع المتخلفين عن التطعيم، من خلال تخصيص فرق متنقلة لتقديم كافة الخدمات الصحية والوصول إلى أكبر قدر من المواطنين.

حملة 100 مليون صحة

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان عن، تفاصيل مبادرة 100 يوم صحة، موضحًا أنها تعتمد على أسطول ضخم من العيادات الطبية والقوافل العلاجية التي تتوجه للتجمعات السكانية.

وأكد أن المبادرة تهدف لقليل الأعباء على المواطنين، حيث إن الفحص الطبي والعلاج كان يحمل المواطن غير القادر وحتى القادر أعباء إضافية، وتم إصدار 94 ألف قرار علاج على نفقة الدولة خلال الـ15 يوما الماضية من مبادرة 100 يوم صحة.

ولفت إلى أنه يتم الاهتمام بمبادرات الصحة من أجل الوصول إلى المواطن في الأماكن التي لا يستطيع فيها تلقي الخدمة وذلك من خلال العيادات المتنقلة.

وفي حالة الحاجة إلى تركيب صمام أو قلب مفتوح أو زراعة كلى، قال وزير الصحة، إنهم يتم تحويل الحالة للمستشفى وإصدار قرار علاج على نفقة الدولة والقيام بالعملية الجراحية دون تحمل المريض أي تكاليف إضافية.

عاجل