رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم: نسعى جاهدين لمواجهة مشكلة ارتفاع كثافة الفصول لتقديم منتج تعليمي متميز

نشر
التعليم
التعليم

قال نائب وزير التربية والتعليم لتكنولوجيا المعلومات، الدكتور أحمد ضاهر إن الوزارة تسعى جاهدة لمواجهة مشكلة ارتفاع كثافة الفصول التي تشهدها المدارس؛ لضمان تقديم منتج تعليمي متميز لأبناء مطروح وطلاب المناطق الصحراوية والحدودية.
وأكد نائب الوزير خلال الجولة التفقدية التي أجرها اليوم الاثنين ، بمدارس إدارتي الضبعة والنجيلة التعليميتين بمحافظة مطروح والتي رافقه خلالها عمرو شحاتة وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، أن الجولة تأتي وفقا لتكليفات القيادة السياسية ببذل كافة الجهود لتطوير منظومة التعليم.
من جانبه ، أوضح وكيل تعليم مطروح عمرو شحاتة ، أن الجولة تهدف إلى رصد المشكلات الخاصة بارتفاع الكثافات والتسرب من التعليم لتلاميذ وطلاب الإدارتين من أجل تقديم الدعم اللوجيستي لتلك المدارس، وكذلك استعراض الإجراءات التنفيذية الخاصة لتقليل ارتفاع الكثافة الطلابية ومواجهة ظاهرة التسرب التعليمي بها. 
وأكد شحاته أن نسعى لتهيئة الأجواء المناسبة لتقديم تعليم جيد لأبنائنا الطلاب باعتباره قاطرة التنمية المستدامة والتطوير الحضاري والسبب الرئيسي لتقدم وبناء المجتمع. 

 

«التعليم» تناقش اختيار فريق وطني للمشاركة بورشة عمل تفاعلية للـ«يونسكو»


عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اجتماعًا مع الدكتور محمد يحيى ناصف رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتور حجازي إدريس استشاري ومنسق التدريب ومستشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني للتعلم مدى الحياة، وذلك لمناقشة اختيار فريق وطني يتم تدريبه من خلال معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة من أجل بناء قدرات الفريق لتطوير خطة استراتيجية طويلة المدى للتعلم مدى الحياة.

وأوضح الوزير ضرورة بناء قدرات فريق وطني من جهات مختلفة لإعداد مسودة أولية لخطة استراتيجية وطنية للتعلم مدى الحياة بما في ذلك تحديد الأولويات والسياسات عبر القطاعات التي تفضي إلى تحقيق التعلم مدى الحياة.

 

معايير اختيار الفريق الوطني

 

كما أشار الدكتور رضا حجازي إلى أن اختيار الفريق الوطني يتضمن عدة معايير منها تقبل العمل من فريق وطني عقب انتهاء التدريب؛ لصياغة الاستراتيجية الوطنية بشكل طوعي، وأن يكون لدى المختار سابقة أعمال في تعليم الكبار أو من أصحاب المصلحة في مجال تعليم الكبار، والإلمام بفلسفة التعلم مدى الحياة، ألا يزيد العمر على ٥٦ عاما، والإلمام باللغة الإنجليزية للتواصل الميسر، والالتزام الكامل بمتابعة الورشة من تكليفات وتنفيذها.

 

وجدير بالذكر أن ورشة العمل التفاعلية لممثلي الدول الأعضاء باليونسكو حول تقوية أنظمة التعليم من التعلم مدى الحياة والتي يتم تنظيمها في الفترة (۱۱ - ۲۲ ) سبتمبر ۲۰۲۳ عبر الإنترنت.

 

 

وتتضمن ورشة العمل محاور عدة موضوعات منها: التعلم مدى الحياة، وسوق العمل، والرقمنة والتعليم، والتغيير الديموغرافي، والبيئة المستدامة والعمل المناخي، والمواطنة العالمية النشطة.

 

ويتكون الفريق من 12 عضوا من عشرة قطاعات متنوعة وهي الهيئة العامة لتعليم الكبار، وزارة التربية والتعليم (إدارة مكافحة التسرب التعليمي)، التعليم الفني، وزارة التضامن الاجتماعي، هيئة الاعتماد والجودة، وزارة التنمية المحلية، الجامعات المصرية، وأخيرا المجتمع المدني.

 

وزير التعليم يعترف: ما يحدث في الثانوية عبء على الطلاب والأسرة

 

اعترف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن ما يحدث في مرحلة الثانوية العامة هو عبئ وإرهاق كبير جدا على الطلاب وعلى الأسرة المصرية.

 

وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال كلمته في الندوة التثقيفية الحادية عشر للوزارات التي يتم تنظيمها في إطار التعاون الوثيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقوات المسلحة لتوعية الطلاب بالولاء والانتماء والهوية المصرية، عن عقد الملتقى الأول لتطوير المناهج للمرحلة الإعدادية وفقا للمنظور العالمي وذلك 6 أغسطس المقبل.