رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الآثار» تنفي شائعة تساقط أحجار هرم سنفرو المنحني بدهشور

نشر
هرم سنفرو المنحني
هرم سنفرو المنحني بدهشور

نفت وزارة السياحة والآثار في بيانٍ لها  بشأن ما أثير عن تساقط أحجار الهرم المنحني للملك سنفرو بمنطقة آثار دهشور وتدعيمه بصلبات حديدية، على بعض مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال دكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن هذا الأمر عارٍ تمامًا من الصحة وأن الهرم آمن ويزوره المواطنون والسياح بشكلٍ طبيعي.



وأوضح دكتور وزيري أن الصلبات الحديدية الموجودة بالهرم المائل ليست جديدة، حيث قامت الإدارة الهندسية بالمجلس الأعلى للآثار بتثبيتها في الزاوية الشمالية الغربية للهرم منذ مايو عام 2014 تحت إشراف المنطقة الأثرية، وذلك حفاظًا على هذا الجزء من الهرم وتدعيما له، ما ساهم بشكلٍ كبير في تحقيق الهدف المرجو منها حيث يعد الهرم واحدًا من أهم المزارات السياحية بالمنطقة الأثرية حاليًا.
 

الشكل المائل منذ بنائه


وأشار إلى أن الشكل المائل للهرم يعود إلى طريقة بنائه في عهد الملك سنفرو، إذ بُنيّ من الحجارة بزوايا مائلة بالنسبة للأرض تقدر بنحو 55 درجة في البداية، ونظرًا لارتفاعه غيَّر المهندس زاوية الميل لتصبح 43 درجة، ما أدي إلى ظهوره بهذا الشكل المنحني.

وتناشد وزارة السياحة والآثار مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الأخبار والتي قد تؤدي إلى بلبلة جمهور المواطنين والتأثير على سمعة مصر.

 

ضبط 7 أشخاص بالقاهرة لارتكابهم جرائم سرقات وتنقيب عن الآثار

 

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، يوم الخميس الماضي، من ضبط 7 أشخاص لقيامهم بارتكاب جرائم سرقات متنوعة، كما تم ضبط شخص "له معلومات جنائية"، مقيم بمحافظة الشرقية لقيامه بسرقة جهاز «لاب توب» وجهاز «آي باد» من داخل إحدى السيارات حالة توقفها بدائرة قسم شرطة الشروق.

 

وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة بأسلوب «المغافلة» وبتصرفه في المسروقات لدى عميليه "سيئ النية" (مقيمان بدائرة قسم شرطة السلام أول)، وبإرشاده أمكن ضبط الأخيرين، وبمواجهتهما اعترفا بعلمهما بكون المسروقات من متحصلات واقعة سرقة وتم بإرشادهما ضبط كافة المسروقات المستولى عليها.

 

ضبط 4 أشخاص لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار

 

وفي السياق ذاته، تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط 4 أشخاص لقيامهم بالتنقيب غير المشروع عن الآثار بالقاهرة.

 

وكانت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قد أكدت قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل مخزن بدائرة قسم شرطة مصر القديمة. 

 

عقب تقنين الإجراءات تم استهداف المخزن المشار إليه وأمكن ضبط كلٍ من (مالك المخزن المشار إليه – له معلومات جنائية، و3 عمال بذات المخزن) حال قيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار، وعُثر بداخله على (حفرة بقطر 2 متر، وعُمق 6 أمتار، وكذا الأدوات المستخدمة في أعمال الحفر والتنقيب). 

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار.

 

عاجل