رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيزة تشارك بفعاليات المتحف القومي للحضارة المصرية للتعريف بتراث المحافظات

نشر
اللواء أحمد راشد
اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة

قال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، إن هناك دورًا فعالًا ورائدًا للمتحف القومي للحضارة المصرية لدعم الأنشطة السياحية وحفظ التراث الشعبي والتعريف به والترويج له كأحد أهم المقومات الجاذبة للسائحين من مختلف دول العالم. 


جاء ذلك خلال الفاعلية الثقافية «تراث الجيزة» التي أُقيمت، اليوم السبت، بالمتحف القومي للحضارة المصرية، للتعريف بالتراث الشعبي لمحافظة الجيزة ومقوماتها السياحية، وذلك في إطار أنشطة المتحف للتعريف بتراث المحافظات ودعم الأنشطة السياحية بمختلف الأقاليم، وذلك من خلال جهاز رعاية وتشغيل الشباب ومنصة أيادي مصر بالمحافظة.


وأشار محافظ الجيزة إلى أن مشاركة المحافظة بتلك الفعالية تأتي في إطار اهتمام المحافظة بدعم أصحاب الصناعات اليدوية وأصحاب الحرف والذين تزخر بهم قرى المحافظة بالمراكز والمدن والترويج لمنتجاتهم لتطوير تلك الصناعات والحرف والاستثمار الجيد لها لإثراء المنتج السياحي بمحافظة الجيزة.
 

نائبة المحافظ تؤكد حرص الجيزة على توفير الدعم


ترأس وفد المحافظة المشارك بالفعالية هند عبد الحليم نائب المحافظ لشئون تنمية المجتمع وخدمة البيئة، والتي عبرت بدورها عن حماس أجهزة المحافظة والحرص على توفير الدعم اللازم للمشاركين من أبناء المحافظة لتحقيق أقصى استفادة من الفعالية والتعريف الأمثل بكافة مقومات محافظة الجيزة الثقافية والتراثية والتي تدعم بشكل كبير حركة السياحة الوافدة للمحافظة، والأستاذة عزة وهدان رئيس جهاز رعاية وتشغيل الشباب والدكتورة نهى نبيل مدير ثقافة الجيزة. 
 


وأشارت نائب المحافظ إلى أنه شارك بالفعالية نخبة من أبناء محافظة الجيزة والتي ضمت فعاليتها مجموعة من الورش المختلفة التي تحتفي بتراث المحافظة منها ورشة حية تفاعلية عن حرفة تصميم الأزياء التراثية التي تشتهر بها محافظة الجيزة وورشة حية عن صناعة منتجات مختلفة من نبات الحَلفا التي تشتهر الجيزة بزراعته وإعادة استخدامه في تشكيل منتجات صديقة للبيئة، وورشة حية تفاعلية عن حرفة السجاد اليدوي، وعرض حي للقطع الفنية المنفذة من الزجاج اليدوي والمشغولات النحاسية.
 


وأكدت «عبد الحليم»، حرص المحافظة على رفع الوعى الثقافي لدى الأطفال من أبناء المحافظة بالتراث الحضاري لمجتمعهم من خلال إشراك 32 طفل بالتنسيق مع مديرية الثقافة بمختلف أنشطة الفعالية.
 


وشملت الفعالية عرض حي لنماذج من الأزياء التقليدية  للمحافظة، ومعرض للصور الفوتوغرافية لمشاهد من الأحياء والعادات ومظاهر من التراث المادي بالمحافظة، والتي اختتمت بعرض حي لفرقة فنية للفنون الشعبية مع عرض فيلم وثائقي عن محافظة الجيزة وما تحتفي به من آثار ومعالم سياحية.

 

عاجل