رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تخدم المصيفين.. زيارة حكومية لـ محطة اليسر لتحلية مياه البحر في الغردقة

نشر
محطة اليسر لتحلية
محطة اليسر لتحلية مياه البحر

شهدت محطة اليسر لتحلية مياه البحر، في محافظة البحر الأحمر، زيارة من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، يرافقهما مسؤولو الوزارة والمحافظة، والتي تعمل بطاقة إجمالية 80 ألف م3/يوم.

نظرة على إنشاء محطة اليسر لتحلية مياه البحر

ومولت الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، التابعة لوزارة الإسكان، تنفيذ محطة اليسر لتحلية مياه البحر، ونفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع كبري الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في مجال التحلية.

محطة اليسر لتحلية مياه البحر

تفاصيل جولة تفقد محطة اليسر لتحلية مياه البحر

وتجول وزير الإسكان ومحافظ البحر الأحمر بمشروع توسعات محطة اليسر لتحلية مياه البحر، لتفقد مكونات المحطة المختلفة «المعمل – نظام التحلية – مركز التحكم – غيرها»، واستمعا لشرح تفصيلي من القائمين على تشغيل المحطة عن آلية العمل بكل جزء منها.

وتابع وزير الإسكان مع رئيس شركة مياه البحر الأحمر موقف تنفيذ الخطة المُعدة لإحلال الأغشية، الجاري توريدها وتركيبها، ومن المقرر الانتهاء منها في شهر أغسطس المقبل.

من جانبه، شدد وزير الإسكان على ضرورة تنفيذ عمليات التشغيل والصيانة وإحلال الأغشية بأعلى كفاءة في محطة اليسر لتحلية مياه البحر، طبقًا للمعايير العالمية المتبعة في مجال التحلية، للحفاظ على الطاقة الإنتاجية للمحطة، وتلبية الاحتياجات المتزايدة على مياه الشرب، لسكان ومرتادي مدينة الغردقة، خصوصًا في فصل الصيف.

محطة اليسر لتحلية مياه البحر

مشروع تطوير طريق المطار

كان وزير الإسكان ومحافظ البحر الأحمر، قد استهلا جولتهما التفقدية لعدد من المشروعات في المحافظة، بتفقد مشروع تطوير طريق المطار، بمدينة الغردقة، الذي يتولى تنفيذه الجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان، بالتنسيق مع محافظة البحر الأحمر.

وأوضح وزير الإسكان، أن مشروع تطوير طريق المطار، يتضمن تجميل الجزر «1 - 2 - 3»، بطول 1.5 كم، وتطوير الجزيرة الوسطى للطريق من ميدان المحمدي حتى ميدان سينزو، موضحاً أن مشروعات الطرق التي تم ويجري تنفيذها بمحافظة البحر الأحمر، من خلال وزارة الإسكان، ممثلة في الجهاز المركزي للتعمير، وبالتنسيق مع المحافظة، بلغت أطوالها نحو 382 كم، بتكلفة 685 مليون جنيه، بخلاف المشروعات التي ينفذها الجهاز بتمويل من المحافظة.

محطة اليسر لتحلية مياه البحر

وأشار، إلى أن إجمالي استثمارات وزارة الإسكان بالمشروعات التي تم ويجرى تنفيذها، من خلال الجهاز المركزي للتعمير بمحافظة البحر الأحمر، بلغت نحو 1.9 مليار جنيه، فبجانب مشروعات الطرق، تم وجارٍ تنفيذ 1542 وحدة إسكان بدوي، بتكلفة 479 مليون جنيه، ومحطتي تحلية مياه البحر «حلايب – أبورماد» بطاقة 4.5 ألف م3/يوم لكل محطة، بتكلفة 721 مليون جنيه.

عاجل