رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

15 يوليو.. انطلاق الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية بالإسماعيلية

نشر
تطعيم الماشية
تطعيم الماشية

تحت رعاية اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، تنطلق الحملة القومية "الثانية" لعام ٢٠٢٣، لتحصين الماشية ضد أمراض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، على مستوى جميع مراكز المحافظة والقرى التابعة لها.

الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية بالإسماعيلية

يأتي ذلك بدايةً من ١٥ /٧ /٢٠٢٣ ولمدة شهر، مع استكمال ترقيم وتسجيل الماشية طبقًا لتعليمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأوضح الدكتور حامد الأقنص وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، أنه يتم متابعة كافة التجهيزات الخاصة بحملة تحصين الماشية؛ حرصًا على إنجاحها والتأكد من وصول التحصين إلى كافة المربين والمزارع النظامية والمزارع الخاصة وتحصين جميع الحيوانات مع ترقيم وتسجيل الحيوانات بنطاق المحافظة.

وذلك إيمانًا بأهمية الثروة الحيوانية للدولة وللمربين، وأنها تمثل مصدر كبير لدخل المربين، خاصة صغار المربين لـ الماشية ولأنها تمثل مصدر ثروة لهم.

وشدَّد محافظ الإسماعيلية، على أهمية التعاون بين رؤساء المراكز والمدن والقرى ومديرية الطب البيطري للإعلان عن الحملة لتوعية المربين للتعاون مع أعضاء الحملة بإخراج حيواناتهم، والتشديد على التحصين بالأسواق والرقابة على الماشية، ومساعدة اللجان في عدم السماح بدخول الحيوانات المريضة وتسجيل وترقيم الحيوانات.

كذلك التعاون مع مديرية الطب البيطري وتوفير الدعم اللوجيستي (سيارات إضافية) في حالة احتياج حملات التحصين لذلك، بجانب التعاون في تحرير محاضر للممتنعين عن التحصين.

تطعيم الماشية

قافلة علاجية بالإسماعيلية

قامت مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، تحت إشراف دكتور حامد الأقنص وكيل الوزارة ومدير مديرية الطب البيطري، بقافلة علاجية بقرية غزالة سرابيوم بمركز ومدينة فايد؛ وذلك لتحصين وعلاج الماشية والدواجن.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية بحماية رؤوس الماشية وتنميتها وتحصينها من كافة الأمراض والأوبئة المنتشرة.

حيث تم علاج عدد ٢٣ من الأبقار، و ٩ من الجاموس، ٣١ من الأغنام، و٨٥٠ من الدواجن.

وفي سياق متصل، شدد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، على ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، والعمل على زيادة إنتاجيتها لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وفي الإطار، قال مدير الطب البيطري بالشرقية الدكتور إبراهيم محمد متولي إن المديرية حصنت 604 آلاف رأس من الماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع منها 306 آلاف رأس ماشية ضد الحمي القلاعية و298 ألفا و280 رأسا ضد حمي الوادي المتصدع وترقيم وتسجيل 11 ألفا و19 رأسا من الماشية خلال الحملة القومية .

ووجه متولي - في تصريح - بضرورة تكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف قرى ومراكز المحافظة للوقاية من مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع للحفاظ على الثروة الحيوانية.

عاجل