رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حالات تسمم في الساحل الشمالي وتحرك عاجل من «سلامة الغذاء»

نشر
سيارات الإسعاف تنقل
سيارات الإسعاف تنقل المصابين

كشف تقرير صادر عن المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء عن رصد حالات تسمم عدد من الأشخاص في نطاق الساحل الشمالي خلال أيام عيد الأضحى المبارك بناء على إشعار ورد إلى إدراة الشكاوى بالهيئة، وشكلت الهيئة لجان فنية من إدارة الشكاوى وإدارة المنشآت السياحية، ووجهت حملة على 8 مطاعم بمختلف قرى الساحل الشمالي، وتبين عدم توافر اشتراطات هيئة سلامة الغذاء في بعض المطاعم، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات.

إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية نفذت 63 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص بالعديد من المحافظات.

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 15 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، البحر الأحمر، الإسكندرية والجيزة، وسجلت 3 وحدات طعام لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

الرقابة على المصانع

الإدارة العامة للرقابة على المصانع نفذت 34 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية، وسجلت 2 منشأة غذائية لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي، وجاري إدراج 4 منشآت بالقائمة البيضاء.

وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 22 زيارة، وسجل 2 مورد لدى الهيئة، كما أصدرت الإدارة 694 إذن تصدير لحاصلات زراعية.

واستمر فريق عمل مفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء داخل المواني المختلفة بإتمام إجراءات فحص الرسائل الغذائية المُصدرة والواردة إلى مصر على مدار أيام عيد الأضحى المبارك طبقًا لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي – رئيس الهيئة -، وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز

معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات 3663 رسالة بواقع 195000 طن، تنوعت مابين 502 صنف من دقيق، خضر وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة من 134 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المستوردة من مصر السودان، السعودية وبريطانيا.

وكشف التقرير أن ميناء سفاجا احتل المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 545 رسالة ، يليه ميناء دمياط بإجمالي 511 رسالة، ثم مطار القاهرة بـ 500 رسالة.

فيما بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1041 رسالة بواقع 403350 طن، تم رفض 3 رسائل منها، وتنوعت الرسائل الغذائية مابين 163 صنف من قمح، فول صويا، زيوت متنوعة، فول – بقوليات من 83 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المصدرة إلى مصر روسيا، أوكرانيا، استراليا وأندونيسيا. 
 

عاجل