رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يهنئ رئيس وزراء اليونان بفوز الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس.

الرئيس السيسي يهنئ رئيس وزراء اليونان بالفوز في الانتخابات البرلمانية

وتقدم الرئيس السيسي بالتهنئة إلى رئيس وزراء اليونان على الفوز الانتخابي الكبير الذي حققه الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية.

وأكد الرئيس السيسي، أن نتائج الانتخابات البرلمانية أكدت ثقة الناخب في شخص وسياسات رئيس الوزراء اليوناني، مُعربًا عن اعتزاز مصر بعلاقات التعاون القوية مع اليونان.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

علاقات مصر واليونان

وأكد الرئيس السيسي الحرص على مواصلة تعزيز علاقات التعاون مع اليونان، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع قبرص.

 رئيس وزراء اليونان

الانتخابات البرلمانية في اليونان

كان رئيس وزراء اليونان قد أدى اليمين الدستورية، بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية، ليبدأ ولاية ثانية في منصبه، تستمر 4 سنوات.

وذكر موقع «فرانس 24»، أن حزب الديمقراطية الجديدة المنتمي إلى يمين الوسط حصل على 40.5% من الأصوات و158 مقعدًا في البرلمان المؤلف من 300 مقعد، مُتقدمًا بأكثر من 20 نقطة على حزب سيريزا اليساري الذي تولى السلطة في الفترة من عام 2015 إلى 2019، التي شهدت أسوأ أزمة اقتصادية في اليونان.

من جانبه، قال رئيس وزراء اليونان، 55 عامًا، خريج جامعة هارفرد الأمريكية المرموقة، المستشار السابق في شركة ماكينزي الأمريكية للاستشارات: "أعطانا الشعب غالبية آمنة.. هناك إصلاحات كبرى ستطبق سريعًا".

ووعد رئيس وزراء اليونان بزيادة إيرادات قطاع السياحة الحيوي، وتوفير فرص العمل، ورفع الأجور لتقترب من المتوسط في ​​الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: "لا أعد بمعجزات أبدًا.. لكني أؤكد لكم أنني سأظل وفيًا لواجبي الوطني".

السياحة في اليونان

الانتخابات البرلمانية والأزمة الاقتصادية في اليونان

يذكر أن الانتخابات اليونانية الأخيرة تلك الانتخابات الأولى التي تجريها اليونان في حقبة ما بعد خطة الإنقاذ الأوروبية، وأتت بينما كان العمال والشركات على السواء يعانون عبء الضرائب التي فرضها تسيبراس وحزبه بضغط من المانحين الدوليين لتحقيق فائض في الميزانية.

ونجح رئيس الوزراء اليوناني، خلال حقبته السابقة، في تخفيف عبء الضرائب، إلا أن تبعات فيروس كورونا حرمت أثينا من العائدات السياحية التي تعد من أبرز روافد اقتصادها، لكن البلاد استعادت عافيتها في العامين الماضيين، وحققت نموًا بنسبة 8.3 % في 2021، و5.9 % في 2022.

وأنفقت الحكومة اليونانية أكثر من 57 مليار يورو في سبيل الحد من تبعات الأزمة الصحية والتضخم.

عاجل