رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إصدار 205 خلال يونيو.. كيف يستفيد ذوي الهمم من بطاقات الخدمات المتكاملة؟

نشر
بطاقات الخدمات المتكاملة
بطاقات الخدمات المتكاملة

أعلنت الحكومة إصدار 205 من بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي القدرات الخاصة، خلال شهر يونيو الماضي، في إطار جهود الدولة لرعاية ذوي الهمم، بناء على تعليمات القيادة السياسية، وتنفيذًا لأبرز محاور الجمهورية الجديدة في الاهتمام ببناء الإنسان.

إصدار بطاقات الخدمات متكاملة لذوي القدرات 

وكشفت منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء، أنه تم صرف 245 مساعدة مالية عاجلة من مؤسسة التكافل الاجتماعي والجمعيات الخيرية للأسر الأولى بالرعاية ممن تقدموا للمنظومة بشكاوى أو تم رصدها من خلال متابعة ما يتم تداوله بوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المختلفة.

وأوضحت المنظومة، أنه تم إنهاء الإجراءات الفعلية وإصدار 205 من بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الهمم، بعد بحث ودراسة الطلبات والشكاوى الخاصة بهم، والمُسجلة على المنظومة، واستجابت لهم الوزارة بتوفير خدمة توصيل البطاقات لمحل إقامتهم.

من جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حِرص الدولة على تكثيف العمل من أجل تيسير سُبل تواصُل المواطن مع الحكومة، ومضاعفة الجهود المبذولة في تلقي أسباب شكاوى واستغاثات المواطنين ورصدها ومعالجتها، وتحقيق أفضل استجابات مُمكنة لها بالتنسيق مع الجهات المعنية، ما من شأنه توطيد جسور الثقة بين الحكومة والمواطنين.

بطاقات خدمات متكاملة

بحث شكاوى وطلاب التأمين الاجتماعي

وفي سياق ذات صلة، تمكنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من بحث ودراسة 2151 شكوى وطلبًا واستغاثة، جاء في مقدمتها: الاستجابة لشكاوى وطلبات إنهاء إجراءات الصرف لـ1512 مواطنًا، من بينهم 513 مواطنًا تمكنوا من الصرف الفعلي لمستحقاتهم، بالإضافة إلى الانتهاء من ربط وتسجيل وتحديد دورية الصرف لـ602 مواطن، وتوجيه 397 مواطنًا لاستكمال بعض المستندات اللازمة لإنهاء إجراءات الصرف.

مميزات بطاقات خدمات متكاملة

مميزات بطاقات الخدمات المتكاملة

وتوفر بطاقات الخدمات المتكاملة خدمات عديدة لذوي القدرات الخاصة، تقدمها الدولة لهم، في إطار الاهتمام بدمج ذوي الهمم في المجتمع، والحصول على حقوقهم.

ويمكن لحاملي بطاقات الخدمات المتكاملة الجمع بين معاشين، والحصول على حق التعيين بنسبة 5% من عد العاملين في الوظائف الحكومية، والكشف المجاني في المستشفيات، والإعفاء الجمركي على الأجهزة التعويضية، فضلًا عن الإعفاء من الضرائب.

مميزات بطاقات خدمات متكاملة

ويحصل حاملو بطاقات الخدمات المتكاملة على الدمج في مدراس التعليم الأساسي والمعاهد والجامعات، فضلًا عن الإعفاء من الرسوم الجمركية على السيارات المخصصة لذوي الهمم، والحصول على سكن حكومي مناسب.

وتتيح بطاقات الخدمات المتكاملة لحامليها الحصول على خصومات على اشتراكات مراكز الشباب، ووسائل النقل والمواصلات والأندية الرياضية.

عاجل