رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: فحص 2 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»| إنفوجراف

نشر
أرشيفية
أرشيفية

كشفت وزارة الصحة في إنفوجراف نشرته عبد صفحتها علي فيسبوك جهود الوزارة في مبادرة رئيس الجمهورية لـ «العناية بصحة الأم والجنين» تحت شعار "100 مليون صحة" فحص 2 مليون سيدة.

 

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

 

ومن جانبه، قال الدكتور فوزي فتحي المدير التنفيذي للمبادرة، إن المبادرة تقوم بمتابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

 

وتابع الدكتور فوزي فتحي، أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، والاختبار السليم باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

 

وأكد الدكتور فوزي فتحي، أن المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل مبادرة السيد الرئيس لتطوير وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الأساسية، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين، واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة ولازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، أو لتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لاكتشاف الزلال، وأمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.


 حملة 100 يوم صحة تقدم 456 ألفًا و512 خدمة في 24 ساعة

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أن حملة 100 يوم صحة قدمت 456 ألفًا و512 خدمة في المبادرات الرئاسية وجميع التخصصات الطبية والعلاجية والوقائية وتنظيم الأسرة، خلال عملها الخميس الماضي.

في هذا الشأن، تلقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، تقريرًا مفصلًا عن خدمات المبادرات الصحية الرئاسية، والقوافل والطبية، وعيادات تنظيم الأسرة، والتطعيمات الروتينية، والصحة النفسية، وحملات التوعية التي قدمتها حملة 100 يوم صحة للمواطنين، خلال عملها، في جميع محافظات الجمهورية.

تقرير حملة 100 يوم صحة

جهود حملة 100 يوم صحة

من جانبه، أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه وفقا للتقرير، فإن إجمالي الخدمات التي قدمتها حملة 100 يوم صحة، أمس فقط، بلغت 456 ألفًا و512 خدمة، بينها 13 ألف خدمة ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة، في أول زيارة، فيما بلغت الزيارات العارضة والمتكررة 36 ألفًا و277 زيارة.

وأضاف عبدالغفار، أن حملة 100 يوم صحة قدمت خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة لـ2515 طفلًا، أمس، فيما قدمت 36 ألفًا و915 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي.

وأشار، إلى أن حملة 100 يوم صحة قدمت، أمس، 5 آلاف و318 خدمة، ضمن المبادرة الرئاسية لصحة الأم والجنين، و9 آلاف و173 خدمة لاستخراج شهادات مبادرة الرئيس لفحص المقبلين على الزواج، كما تم إصدار 1783 قرار علاج ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار، إلى جانب علاج 8 آلاف و581 مواطنًا بقرارات علاج على نفقة الدولة.

حملة 100 يوم صحة

وقال عبدالغفار، إن حملة 100 يوم صحة قدمت خدمات مبادرة الرئيس لفحص الأورام السرطانية «البروستاتا - القولون- الرئة - عنق الرحم» بملء 16 ألفًا و665 استمارة استبيان، مُضيفًا أن إجمالي المترددين على القوافل الطبية، أمس، بلغ 14 ألفًا و663 مواطنًا.

وتابع، أن عدد المنتفعات بخدمات عيادات تنظيم الأسرة بلغ 86 ألفًا و4 منتفعات، وبلغت الزيارات المنزلية للرائدات الريفيات 78 ألفًا، و506 زيارات، كما بلغت معدلات تطعيم الأطفال بالتطعيمات الروتينية، أمس، 143 ألفًا و424 طفلًا.

 

وذكر عبدالغفار، أن حملة 100 يوم صحة قدمت، أمس، 3 آلاف و687 خدمة في مجال الصحة النفسية، شملت خدمات الطوارئ والعلاج النفسي، وعلاج الإدمان للبالغين والمراهقين، والتأهيل، والدعم النفسي.

وأضاف، أن حملة 100 يوم صحة قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لنحو 34 ألف مواطن من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي خدمات مبادرات الصحة العامة التي تقدمها الحملة، كما تم عقد ندوات تثقيفية وأنشطة توعوية.

دعوة المواطنين للاستفادة من خدمات حملة 100 يوم صحة

ودعا عبدالغفار، جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

 

عاجل