رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الفنان علاء عبد الخالق.. وداعا عاشق الناي (بروفايل)

نشر
الفنان علاء عبد الخالق
الفنان علاء عبد الخالق

دون صخب وفي هدوء مماثل لجمال صوته العذب رحل الفنان علاء عبد الخالق عن عالمنا فجر الثلاثاء تاركًا آلته المفضلة "الناي" ومن قبلها إرثًا فنيا لرحلة ستظل عالقة في أذهان جيل ارتبط بأغانيه وتهافت على شراء ألبوماته فلقبوه بـ"ملك التسعينات" ليفقد الوسط الفني الضلع الثاني من فرقة الأصدقاء الثلاثة.

رحلة عبر الزمن

ولد الفنان علاء عبدالخالق في 23 فبراير من عام 1964، درس الموسيقى فى المعهد العالي للموسيقى العربية، وتخصص فى العزف على آلة "الناي".

الفنان علاء عب الخالق

انطلاقته الحقيقة فنيًا بدأت عام 1980 بانضمامه إلى فرقة الأصدقاء مع زملاء الدراسة منى عبد الغنى والمطربة حنان الأصدقاء وكانت أبرز الفرق الغنائية في الثمانينيات بقيادة مؤسسها الموسيقار الراحل عمار الشريعي مؤسس الفرقة، لكن المطربة حنان انسحبت من الفريق بعد زواجها ومن بعدها رحيل "الشريعي" عام 2012 ليتبقى علاء عبد الخالق ومنى عبد الغني.

دويتو حميد الشاعري

لقاء جمعه بالمطرب الليبي حميد الشاعري كان له مفعول السحر في تقديم نفسه للجمهور فساعده في توزيع وإصدار أول ألبوماته حمل اسم "مرسال" في عام 1985، بل وشاركه أداء أغنية "بحبك كون".

نجاح الألبوم الأول منح "عبد الخالق" دفعة قوية في مسيرته الغنائية فتوالت ألبوماته بداية من ألبوم "وياكي" في عام 1987، ثم "علشانك" عام 1989 ثم ألبوم راجعلك 1990، وألبوم هتعرفيني 1991، وألبوم اتغيرتي 1992، وألبوم مكتوب عام 1993، وألبوم لازم 1995، وألبوم طيارة ورق 1997، وألبوم الحلم 1998، وألبوم الليلة 2000، ألبوم عين ب عين 2002.

في بداية الألفينات تعرض المطرب علاء عبد الخالق إلى وعكة صحية أثرت على أحباله الصوتية فتوقف عن الغناء قبل أن يعود على الساحة الفنية مقدمًا آخر ألبوماته بعنوان "حب مش عادي" وذلك في عام 2007.

الفنان علاء عبد الخالق

الظهور الأخير

طوال السنوات الماضية، توارى الفنان علاء عبد الخالق عن الأنظار، مفضلا الحفاظ على صورته الجميلة في أذهان محبيه لاسيما تدهور حالته الصحية وصراعه مع المرض.

صاحب الصوت الجميل الهادئ رفض الحدث عن مرضه في أي وسيلة إعلامية بل حتى مع المقربين فكان آخر ظهور ليه بوجه شاحب في حفل زفاف ابنته في شهر مايو الماضي، الحفل الذي شهد حضور أصدقائه من نجوم الجيل الذهبي في فترة التسعينيات أبرزهم إيهاب توفيق، ومصطفى قمر، وهشام عباس، وحميد الشاعري، ومحمد محي وقدموا عددًا من أشهر أغاني تلك الحقبة كما لو جاؤوا يودعون رفيق رحلة الكفاح.

لكن يبدو أن القدر أمهله فترة قصيرة ليكمل رسالته ويطمئن على ابنته ليرحل عن عالمنا صباح الثلاثاء عن عمر ناهز الـ 59 عاما بعد صراع مع المرض ليفقد مثلث فرقة الأصدقاء ضلعًا جديدا إلا أنه سيظل خالدًا في قلوب محبيه.

وتُشيع جنازة الفنان علاء عبد الخالق ظهر اليوم من مسجد الشرطة بالشيخ زايد، وسيتم دفن جثمانه في مقابر العباسية بميدان الجيش.

 

عاجل