رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنوك المصرية تعاود العمل الثلاثاء بعد إجازة عيد الأضحى

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعود البنوك المصرية للعمل بكامل طاقتها مرةً أخرى، يوم الثلاثاء القادم 4 يوليو 2023، بعد انتهاء الإجازات الرسمية لعيد الأضحى المبارك وثورة 30 يونيو المجيدة.

وذكر البنك المركزي المصري، في بيان سابق، أنه بمناسبة عيد الأضحى المبارك وذكرى ثورة 30 يونيو، تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، حتي يوم الإثنين 3 يوليو 2023. 
 


وأضاف البنك المركزي المصري في بيان له أنه من المقرر أن يُستأنف العمل صباح يوم الثلاثاء 4 يوليو 2023.

 

7 أيام عطلة بالبنوك

 

وقد أعلن البنك المركزي المصري في الأربعاء 21 يونيو 2023، عن تعطيل العمل بالبنوك المصرية العاملة بالسوق المصرية لمدة 7 أيام بمناسبة عيد الأضحى المبارك وذكري ثورة 30 يونيو. 

 

وذكر البنك المركزي، في بيان اليوم الأربعاء، أنه تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك المصرية اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، حتي يوم الاثنين 3 يوليو 2023، علي أن يُستأنف العمل صباح يوم الثلاثاء 4 يوليو 2023.

 

اجتماع البنك المركزي 

 

وعقدت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اجتماعها الرابع في الخميس 22 يونيو 2023، لهذا العام لبحث مصير الفائدة، وكان الاجتماع الأول للجنة السياسات النقدية في 2 فبراير أسفر عن الإبقاء على سعري الفائدة عند مستوى 16.25% و17.25%، وأسفر الاجتماع الثاني في 30 مارس من العام الجاري على رفع الفائدة 2% لتصل إلى 18.25% و19.25%، وجاء قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بالإبقاء على سعري الفائدة عند مستوى 18.25% و19.25% يوم 18 مايو .

 

وكان قد  قرر البنك المركزي المصري، طرح عملة جديدة من فئة العشرين جنيها البلاستيكية الجديدة مصنوعة من البوليمر، والتي تم انتاجها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع التأكيد على عدم إلغاء الإصدارات السابقة من ذات الفئة، واستمرار سريان التعامل بها جنبًا إلى جنب مع العملة الجديدة دون أي تغيير.

 

جاء ذلك في ضوء الحرص على مواكبة أعلى المعايير العالمية المستخدمة في تأمين وطباعة العملات، واستمرارًا لجهود تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد بالسوق المصري.

 

المكفوفين وضعاف البصر


وتتميز عملة العشرين جنيهًا الجديدة بأنها أول فئة نقدية يتم طرحها في السوق المصري، باستخدام تقنيات متطورة تتيح للمكفوفين وضعاف البصر تمييزها والتعرف على قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة أعلى يسار الورقة النقدية.

 

ويساعد طرح العملة الجديدة العشرين جنيها على خفض تكلفة طباعة أوراق النقد خاصة الفئات الأكثر تداولًا، ومنها فئة العشرة جنيهات البوليمرية التي سبق طرحها في الأسواق، كما أنه يتوافق مع أهداف برنامج التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة من خلال رؤية مصر 2030.