رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس التونسي: حرق المصحف استفزاز لمشاعر المسلمين وانتهاك لمقدساتهم

نشر
الرئيس التونسي
الرئيس التونسي

استنكر الرئيس التونسي قيس سعيد مجددا حرق المصحف الشريف، معتبرا أن هذا العمل الإجرامي هو استفزاز لمشاعر المسلمين، وانتهاك لحرمة مقدساتهم.

وأضاف سعيد، أن من اختار هذا التوقيت بالذات والمسلمون يحتفلون بعيد الأضحى المبارك يشجع الإرهاب باسم حرية مزعومة، ويغذي التطرف، ويدّعي بعد ذلك أنه يحارب الكراهية والصراع بين الأديان، فهم كما قال الله تعالى "يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ".

قيس سعيد يستنكر حرق المصحف الشريف

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس سعيد، أمس الجمعة، مع وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، والذي تم خلاله استعراض الحركة الدبلوماسية القادمة والمقاييس التي تم اعتمادها لاختيار من سيمثل تونس في الخارج.

وشدد سعيد في هذا الإطار، على ضرورة أن يكون كل من سيتولى تمثيل البلاد في مستوى المسؤولية مع ضرورة المساءلة بصفة دورية عما أُنجز وتحقق، مشيرا إلى أن هذا الإجراء لا ينطبق فقط على رؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية بل أيضا على كافة أعضاء البعثات بالخارج.

قيس سعيد:  الشعب التونسي يرفض أن يتدخل أحدًا في شؤونه الداخلية

كما أكد سيادة الدولة التونسية وعلى ثوابت الدبلوماسية في البلاد، مؤكدا أن الشعب التونسي يرفض أن تدخل دولته في أي تحالفات في الخارج كما يرفض أن يتدخل أحد في شؤونه الداخلية.

وأشار الرئيس قيس إلى أن السياسة الخارجية لتونس تنبع من اختيارات الشعب، لا ممن يتوهم أنه وصي عليه أو أنه قادر أن يملي عليه ما لا يرتضيه، فالشعب التونسي متمسك باستقلاله ومستميت في الدفاع عن حريته وعزته وكرامته.

معلومات صادمة عن حارق المصحف الشريف في السويد

أثار المتطرف سلوان موميكا الذي أقدم على حرق المصحف الشريف تنفيذًا لوعيده بتدنيس القرآن الكريم، وتمزيق صفحاته قبل حرقه بدهن الخنزير، أمام مسجد في  ستوكهولوم موجة جدل موسعة هزت العالم كله من أدناه إلى أقصاه بمحاولته الرخيصة لاستفزاز مشاعر ما يقترب من الملياري مسلم حول العالم. 

الكثير حاول البحث عن ماهية هذا المتطرف، ودوافعه وراء فعلته الشنيعة التي استنكرها أصحاب الديانات السماوية الأخرى  المغايرة للإسلام قبل المسلمين، وكذا العقوبة التي تنتظره جراء فعلته الشنيعة. 

لاجئ عراقي في السويد

وفي تطور لافت كشفت قناة "أر تي" معلومات جديدة عن هذا المتطرف الذي أقدم على حرق نسخة من المصحف الشريف بمنتهى اللامبالاة والاستخفاف بما يقرب من ربع سكان العالم.

وكشف برنامج "قصارى القول" عبر قناة "أر تي" العديد من المعلومات الصادمة حول هذه الشخصية التي  اتضح انه لاجئ عراقي في السويد اسمه سلوان موميكا (37 عاما) الذي أقدم على حرق القرآن وتدنيسه قبل حرقه؛ ما أثار ردود أفعال سيئة على مستوى العالم.

ينتمي اللاجئ العراقي إلى محافظة نينوى

وينتمي اللاجئ العراقي سلوان موميكا إلى محافظة نينوى شمال العراق، وهو ليبرالي متطرف وملحد.

واللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا مؤسس ورئيس حزب "الاتحاد السرياني الديمقراطي"، وكان قائد فصيل مسلح يحمل اسم "صقور السريان" الذي تم تشكيله لتحرير سهل نينوى من تنظيم "داعش" الإرهابي.

وتم اعتقال اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا في العراق في العام 2017 بتهم انتهاكات وجرائم حرب، ثم أطلق سراحه بتدخل دولي، ولجأ بعدها إلى السويد، حاليًا يلتحق بأحد الأحزاب العنصرية في السويد.

ويعتبر اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا الذي أقدم على فعلته البشعة وهي حرق نسخة من المصحف الشريف، للفت الأنظار إليه والولوج إلى عالم الشهرة ليس أكثر من  ذلك؛ حيث إنه ليس لديه أي فكر ينتمي له أو يدافع عنه؛ ولو كان كذلك لما فعل ذلك من الإساءة لدين سماوي.

ومن المثير للدهشة أن اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا كان قد  طلب إذنا من السلطات السويدية في 6 فبراير الماضي للتظاهر وحرق نسخة من المصحف الشريف؛ إلا أن ذلك قوبل بالرفض من قبل السلطات السودية؛ بسبب مخاوفها من الإخلال بالأمن، لكنها عاود واعترض على ذلك أمام المحكمة الإدارية، التي أعطته الحق في حرق نسخة من المصحف الشريف؛ حيث إنها اعتبرت قرار الشرطة مخالف لقانون حرية الرأي.

عاجل