رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تزامنًا مع عيد الأضحى.. استمرار فعاليات مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان في الحدائق

نشر
مبادرة بالألوان هنكافح
مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان

يستمر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في تنفيذ مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان، في إطار حملة أنت أقوى من المخدرات، في حديقة الحيوان بالجيزة، والعديد من الحدائق العامة في محافظتي القاهرة والجيزة.

هدف مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان

وتهدف مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان لرفع الوعى لدى الأطفال من زوار الحدائق بمخاطر التدخين  تعاطي وإدمان المواد المخدرة، باستخدام آليات وأنشطة تفاعلية متعددة تتضمن الرسم وتلوين الكراسات، واستخدام الأساليب الإبداعية التي تتماشى مع المراحل العمرية للأطفال، كذلك عروض فنية ورياضية وثقافية تستهدف رفع الابتكار والتفكير لدى الأطفال، وتنمية مهارات التواصل والعمل الجماعي لديهم، وربط هذه المهارات بمواجهة مشكلة الإدمان.

ويستمر تنفيذ الأنشطة التوعوية في مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان في الحدائق طوال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك للعام الثاني على التوالي.

مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان

أنشطة مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان

وتتضمن الأنشطة التوعوية داخل مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان ورش  حكي للأطفال من زوار الحدائق، وخلال تواجدهم مع أسرهم، حيث يتم تدريبهم على كيفية مواجهة المشكلات وطريقة اتخاذ القرارات الصحيحة، اكتشاف المواهب الفنية لدى الأطفال واستثمارها في البعد عن التدخين وإبراز أضرار الإدمان، وأيضًا تنفيذ أنشطة رياضية وألعاب تفكير مختلفة تتناسب مع كل مرحلة عمرية، كذلك تصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب من زوار الحديقة عن التدخين وتعاطي المواد المخدرة لرفع الوعي البيئي والصحي لديهم.

مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان

تستهدف مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان إلقاء الضوء على الخدمات التي يقدمها الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان 16023، من حيث العلاج مجانًا وخدمات المشورة، كذلك دور الأسر في الاكتشاف المبكر للتعاطي، من خلال عدة عوامل، سواء كانت عوامل ظاهرية، مثل إحمرار العين المستمر، وعدم الاتزان، وقلة الاستيعاب، وعدم اللامبالاة، وتغيير الأصدقاء، واختفاء مبلغ مالي من المنزل، أو الانفعال الشديد والغضب، أو الهدوء والانطواء، أو في حالة مشاهدة الأسرة بعض أدوات التعاطي في حجرة أبنائها، وكيفية تواصل الأسرة مع الخط الساخن 16023 لعلاج الإدمان مجانًا وفي سرية تامة.

كما تضم المبادرة تنفيذ أنشطة مختلفة بأساليب إبداعية تتماشى مع المراحل العمرية المختلفة، وتوزيع البلالين وهدايا للأطفال، وهي مرتبطة بأضرار التدخين والإدمان، منها لعبة "السلم والدخان" التي تبرز أن من يدخن ويحاول الوصول إلى درجة متقدمة من خلال السلم لا يستطيع الوصول، ويرجع للوراء، بسبب أن التدخين والمخدرات يؤثران على صحته، في حين أن الشخص الذي لا يدخن يستطيع أن يحصل على درجات متقدمة ويحقق أهدافه، كما يستطيع أن يفكر بشكل سليم ويتخذ القرار الصحيح عكس من يدخن‪.

مبادرة بالألوان هنكافح الإدمان

تنفيذ الأنشطة التوعوية بأضرار التدخين والتعاطي في الحدائق

من جانبه، أوضح الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، استمرار تنفيذ البرامج التوعوية للمراحل العمرية المختلفة.

ولفت عثمان، إلى أن تنفيذ الأنشطة التوعوية بالحدائق العامة، يأتي ضمن مجموعة المبادرات التي يطلقها الصندوق بشكل مستمر لتنفيذ العديد من المبادرات للوقاية من الإدمان، وسبق وتم إطلاق العديد من البرامج التوعوية مثل مهرجان الأسرة والطفل في المناطق المطورة "بديلة العشوائيات"، مثل الأسمرات والمحروسة وبشاير الخير وحدائق أكتوبر وحي الضواحي في بورسعيد، وكذلك في القرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".  

عاجل