رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أطول نهار في السنة|بدء فصل الصيف رسميا خلال ساعات وهذا ما يحدث

نشر
الانقلاب الصيفي
الانقلاب الصيفي

يشهد نصف الكرة الشمالي أطول نهار وأقصر ليل معلنا عن أول يوم في فصل الصيف الذى سوف يستمر معنا لمدة 3 أشهر، وذلك خلال ساعات من الآن.

وصرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأن الانقلاب الصيفي هذا العام 2023م يحدث عند الساعة (5:59) مساءً بتوقيت القاهرة الصيفي يوم الأربعاء 21 يونيو، ويبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يوماً و 13 ساعة 52 دقيقة.

الانقلاب الصيفى

عيد منتصف الصيف

في هذا الوقت من كل عام تتعامد أشعة الشمس علي مدار السرطان ويميل القطب الشمالي في اتجاه الشمس بزاوية 23.4 درجة، وبعد ستة اشهر من هذا الوقت تسافر الشمس الي نصف الكرة الجنوبي معلنة عن الانقلاب الصيفي هناك.

تبلغ الشمس أقصى ارتفاع لها في هذا الوقت ويكون نهار هذا اليوم أطول نهار في السنة والليل أقصر ليل خلال العام، ومن اليوم التالي مباشرة يبدأ وقت النهار في النقصان والليل في الزيادة ويمكن للإنسان العادي ملاحظة الفجر المبكر وغروب الشمس المتأخر، ويمكنه أيضا ملاحظة مدى ارتفاع قرص الشمس في السماء عند الظهر، ولمزيد من التأكد، ألقي نظرة على ظلك وقت الظهيرة سيكون أقصر ظل يمكنك ملاحظته خلال العام.

الصيف

أكثر فصول العام استقرارا

يعتبر  فصل الصيف  أكثر فصول العام استقرارا في الأحوال الجوية، حيث تتأثر البلاد معظم أيام فصل الصيف بامتداد منخفض الهند الموسمي، الذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة، وأيضًا ارتفاع فى نسب الرطوبة ، التي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

وأحيانًا ما يتخلل فصل الصيف امتداد مرتفع العروض الوسطى، الذي يجلب كتلًا هوائية قادمة، من جنوب أوروبا، التي تعمل على تحسن نسبى فى درجات الحرارة في بعض الأحيان. 

92 يومًا

تشهد مصر حدوث الانقلاب الصيفى بعد أن استمر فصل الربيع لمدة 92 يومًا و17 ساعة و54 دقيقة ، حيث يشترك علماء الفلك والجغرافيا فى تحديد بداية فصل الصيف جغرافيًّا وفلكيًّا حول يوم 21 يونيو من كل عام ، وقد يختلفان فى حساباتهما فى ساعات قليلة.

الانقلاب الصيفى

فى يوم الانقلاب الصيفى يبلغ طول النهار أقصاه فى نصف الكرة الشمالى ، ويتصل الشفق المسائى بالشفق الصباحى وتسمى الليالى فى هذه الحالة بالليالى البيضاء فى المنطقة المتجمدة الشمالية حيث لا تغرب الشمس ويظل النهار لمدة 24 ساعة ، وأشار إلى أنه فى فصل الصيف تكون أشعة الشمس أقرب الى العمودى على سطح الأرض وتكون درجة الحرارة مرتفعة والنهار أطول من الليل. 

عاجل