رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الدواجن والبيض في الأسواق اليوم الأربعاء

نشر
الدواجن
الدواجن

أسعار الدواجن في السوق اليوم، هو ما يشغل الكثيرين حيث سجل سعر كيلو الدواجن في المزرعة 70 جنيها، ويصل سعر الكيلو للمستهلك بين 75 و80 جنيها، بحسب المنطقة، وذلك مع زيادة المعروض في الأسواق في الفترة الحالية.
 شعبة الدواجن
وأشارت شعبة الدواجن إلي أن سعر البيض يسجل 103 جنيهات لكرتونة البيض الأبيض وبلغ سعر البيض البلدي 117 جنيها، وسعر البيض الأحمر 103جنيهات للكرتونة، ويضاف 10 إلى 15 جنيها على هذه الأسعار كتكلفة النقل ومكاسب التجار.

وسجل سعر الكتكوت الأبيض 9 جنيهات، والكتكوت الساسو 10 جنيهات، والكتكوت بلدى 6.5 جنيه، والكتكوت الهجين 6.5 جنيه الفيومي على وشه 9 جنيهات، والبط المولر27 جنيها، وبلغ سعر البط المسكوفي 29 جنيها، والبط البيور 19 جنيها، والسمان عمر أسبوعين 7 جنيهات.

 

«السلع التموينية» تتعاقد على شراء 18 ألف طن زيت خام صب مستورد


وفي سياق مختلف تعاقدت وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء 18 ألف طن زيت خام صب مستورد منها كمية 6 آلاف طن زيت عباد خام و12 ألف طن زيت صويا خام.


وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم الثلاثاء، أن ذلك يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية.


وفي سياق أخر، أعلن اللواء محمود السعدني، رئيس الشركة المصرية للحوم والدواجن بوزارة التموين، عن وصول دفعة جديدة من رؤوس الماشية من جيبوتي، بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى.

 

وأضاف السعدني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد: "وصل محاجر وزارة التموين نحو 5 آلاف رأس ماشية قادمة من جيبوتي، بالإضافة إلى وجود أكثر من 10 آلاف رأس ماشية يتم استيرادها من السودان على دفع متفاوتة"، مؤكدًا أن الأزمة السودانية لم تؤثر على عملية الاستيراد بين البلدين".

5 آلاف طن لحوم برازيلي

وتابع: هناك 5 آلاف طن لحوم برازيلي مجمدة يتم طرحها بمنافذ التموين بأسعار تبدأ من 170 جنيها،  بالإضافة إلى اللحوم الهندية، كما أن الوزارة توفر لحوم بلدي بسعر 280 جنيه، كما أن أسعار اللحوم بوزارة التموين تقل عن نظيرتها بالسوق بنحو 40%.

وأوضح السعدني، أن مراعي جيبوتي لا تختلف عن مراعي السودان، كما أن رؤوس الماشية التي تأتي لمصر يتم وضعها لفترة في المحاجر المصرية، قبل طرحها في الأسواق، كما أن هذه اللحوم ذات جودة عالية.

وأشار السعدني، إلى أن اللحوم السودانية أقرب من حيث الطعم للحوم المصرية، كما أن هناك لجنة بيطرية، تقوم بفحص رؤوس الماضية التي يتم استيرادها من الخارج، والتأكد من سلامتها.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكدت استمرار ضخ السلع الأساسية بكميات كبيرة في المنافذ بأسعار مناسبة للمواطنين استعدادا لـ عيد الأضحى المبارك.

 

 

 

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدولة تعمل على تأمين المخزونات الاستراتيجية من اللحوم عبر استيراد رؤوس الماشية من عدة مناشئ وزيادة معدلات الضخ في الأسواق، فضلاً عن إقامة وزارة التموين 38 شادرا على مستوى الجمهورية لبيع الخراف الحية وفقا للضوابط والاشتراطات.

وأضاف وزير التموين أن الوزارة قامت بالتعاقد على توريد لحوم حية من جيبوتي ووصلت أول شحنة منذ أيام بالإضافة إلى استئناف توريد اللحوم من السودان بمعدل 150 رأس يوميا يتم نقلها بالصنادل في النيل إلى أسوان.

وأوضح وزير التموين أنه تم التعاقد على لحوم مجمدة من البرازيل والهند لزيادة المطروح في الأسواق خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى وزارة الأوقاف لتنفيذ صكوك.

من جانبه قال المهندس عادل رشدي العضو المنتدب التنفيذي لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، في تصريحات صحفية اليوم تجرى استعدادات على قدما وساق لتأمين كميات كبيرة من الأصناف الأساسية بفروع شركة النيل

 

 

 

عاجل