رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «خطة النواب» يستعرض تقرير مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لـ2023/ 2024

نشر
رئيس «خطة النواب»
رئيس «خطة النواب» يستعرض تقرير مشروع خطة التنمية الاقتصادية

عرض الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تقرير لجنة الخطة والموازنة عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/ 2024، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2023/ 2024.

وأكد خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أن الموازنة الجديدة وخطة التنمية الاقتصادية تواصلان العمل على تخفيف الأعباء المعيشية.

زيادة الأجور والمعاشات

وأشار إلى زيادة الأجور والمرتبات والمعاشات، ورفع حد الإعفاء الضريبي، ورفع الدعم المقدم للخبز والمواد البترولية.

وأكد رئيس لجنة الخطة بالبرلمان، أنه تم أيضا زيادة الأسر المستفيدة من مخصصات تكافل وكرامة، فضلا عن برنامج حياة كريمة، بالإضافة إلى العديد من مخصصات مالية لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن هناك زيادة في الاستثمارات الحكومية بنسبة 40% وهي نسبة غير مسبوقة، من أجل توفير الحياة الكريمة للمواطنين.

وقال النائب فخري الفقي: وفيما يتعلق بفوائد الدين العام والتي تبلغ تريليون و120 مليار، فإنه تم توفير فائض أولى كبير يقدر بنحو 300 مليونا لسداد هذه الفوائد.

رئيس مجلس النواب

«النواب» يفوض هيئة المكتب لتحديد موعد مناقشة 3 طلبات

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الأحد، على تفويض هيئة مكتب المجلس في تحديد موعد مناقشة ثلاثة طلبات، مقدمة من النواب يطالبون فيها باستيضاح سياسة الحكومة نحو عدد من القضايا.

وجاءت طلبات المناقشة في مجلس النواب كالتالي: 

 1- طلب من النائبة آيات الحداد وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن النهوض بالصناعة وتذليل العقبات أمام المستثمرين.

 2- طلب مناقشة من النائبة آيات الحداد وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن توفير الأدوية بالصيدليات والمستشفيات.

3- طلب مناقشة من النائب مجدي الوليلي وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن الاستفادة من فائض إنتاج مصر من الكهرباء.

المستشار حنفي جبالي يفتتح الجلسة العامة لمجلس النواب

وافتتح منذ قليل، المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجلسة العامة للمجلس، والتي تشهد مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/2024، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2023/ 2024. 

عاجل