رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الوادي الجديد تبحث تسجيل علامة تجارية للتمور

نشر
محافظ الوادي الجديد
محافظ الوادي الجديد يلتقي وفد اكاديمية البحث العلمي

عقد اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، اليوم الخميس، اجتماعًا بشأن تسجيل علامة تجارية لـ التمور  وذلك بحضور الدكتور مجد المرسي مدير عام الزراعة بالمحافظة والدكتورة وفاء عبدالرشيد المدير التنفيذي لدعم الابتكار و ريادة الأعمال بأكاديمية البحث العلمي، والدكتور أحمد دياب منسق المشروع. 

وأكد  محافظ الوادي الجديد أن المشروع يأتي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وجامعة الوادي الجديد في إطار مشروع الإدارة المستدامة للنظم الأيكولوجية الزراعية، والذي يسعى إلى خلق وتسجيل علامة جماعية كهُويّة لمنتجات الوادي الجديد من التمور التي تتوافر فيها الشروط التي سيجري  الاتفاق عليها لاحقًا، كما يُسمح لأي مُنتِج أو مستثمر يستوفي هذه الشروط أن يضع العلامة التجارية على منتجاته.

وأوضح  محافظ الوادي الجديد أن ذلك بهدف خلق هُويّة بصرية لتمور المحافظة، وتسجيلها كمؤشر جغرافي لحفظ حقوق ملكية المحافظة للأنواع المنتجة فيها.

الوادي الجديد تصدر تمور للأسواق الكندية
 

يذكر أن محافظ الوادي الجديد، تصدر تمور للأسواق الكندية ، وذلك ضمن خطة التوسع في تصدير محصول البلح ، لافتا أن المحافظة استطاعت خلال هذا الموسم في إجراء تعاقدات تصديرية مع عدد من الدول، وتصدير تمور المُحافظة إلى الأسواق الأوروبية والعربية(كندا - روسيا- إندونيسيا - المغرب).

وقال محافظ الوادي الجديد، إن مجمع تمور المحافظة ينتج  حوالي 25 صنفا من منتجات التمور المصنعة تتضمن البلح الخام والبلح منزوع النوى والمحشو بالمكسرات والفول السوداني والفستق واللوز وبلح مغطى بالشكولاتة والبلح الخام ،وغيرها من الأصناف عالية الجودة والتي يتم تصنيعها وفقا لأعلى درجات الجودة ومطابقة المواصفات.


ويعتبر محصول البلح هو المحصول الاستراتيجي بمحافظة الوادي الجديد لما يمثله من دخل رئيسي لكافة مزارعي الواحات حتى أن موسم حصاد محصول البلح يعتبر هو موسم الزواج لدي مواطني المحافظة لما يحققه من عائد اقتصادي كبير للمزارعين بالوادي الجديد ويطلق علي هذا الموسم اسم  الدميرة وهي كلمة واحاتية تعني جمع البلح من أشجار النخيل .

وأنشئ مجمع التمور تحت اسم مصنع البلح والمنتجات الزراعية، بهدف تنمية المحصول الرئيسي للمحافظة ، وجرى تغيير الاســم إلــى مجمع تمـــور الوادي الجديد بعد إدخـــال صناعـات جديـــدة ،ومقره مدينة الخارجة نهاية امتداد شارع جمال عبد الناصر على مساحـــة حوالى ( 14 فدان ) بما يعادل ( 60000 م2 )، وأصبح أكبر مصنع يقوم بتصدير منتجاته خارج البلاد.

عاجل