رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم تعلن تشكيل لجان متخصصة لمتابعة الالتزام بمصروفات المدارس الخاصة

نشر
مصروفات المدارس الخاصة
مصروفات المدارس الخاصة

خصصت وزارة التربية والتعليم، لجان لمتابعة الالتزام بـ مصروفات المدارس الخاصة المقررة قانونًا.

وقال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم ، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" على قناة "CBC"، إن وزارة التربية والتعليم نبهت على جميع المدارس الخاصة، بكافة أنواعها بعدم تحصيل أية مبالغ إضافية على مصروفات المدارس الخاصة المقررة.

كتابا دوريا

وتابع زلطة أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أصدر كتابا دوريا خلال الساعات الماضية للتأكيد على متابعة الوزارة لتنظيم مصروفات المدارس الخاصة والدولية، ومدى التزام المدارس بالقرارات الوزارية المنظمة فى مختلف المدارس على مستوى الجمهورية.

وبين زلطة أن هناك لجان من وزارة التربية والتعليم أو من المديريات ستقوم بمراجعة مدى التزام المدارس الخاصة بالبنود الخاصة بـ مصروفات المدارس الخاصة والدولية، وسيتم اتخاذ قرارات ضد المدارس غير الملتزمة بالنسب المحددة".


وتابع متحدث الوزارة، :"هناك قوانين منظمة للتدرج فى زيادة المصروفات الدراسية بالمدارس وفقًا للقرارات الوزارية رقم 20 لسنة 2014، والقرار الوزارى 422 لسنة 2014، لتنظيم التدرج القانوني المقرر للزيادة في المصروفات".

أضاف زلطة إن أى مدرسة لن تلتزم بالقرارات الوزارية بشـأن المصروفات الدراسية سيكون لديها مخالفة تخضعها للإشراف المالي والإداري.

يذكر أن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أصدر الكتاب الدوري رقم 23 بتاريخ 5 يونيو 2023 بشأن مصروفات المدارس الخاصة والدولية، وذلك فى ضوء الإجراءات التي تقوم بها الوزارة من أجل متابعة المدارس الخاصة (عربي - لغات - مناهج ذات طبيعة خاصة دولية).

وأكد الكتاب الدوري الصادر من التعليم على أنه يتعين على جميع المديريات والإدارات التعليمية متابعة المدارس الخاصة بمختلف أنواعها للوقوف على التزامها بقيمة المصروفات الدراسية المقررة للمدارس وفقا للقرارات الوزارية (٤٢٠) لسنة  ۲۰۱٤ و (٤٢٢) لسنة ٢٠١٤، والكتب الدورية المنظمة.

وشدد الكتاب الدوري على تكليف المديريات بتشكيل لجان من أعضاء المراجعة الداخلية والحوكمة (التوجيه المالي والإداري)، للتأكد من إعلان المصروفات الدراسية، وفقا للتدرج القانوني المقرر، ومراعاة تنفيذ ذلك بدقة.

قيمة مصروفات المدارس الخاصة

وحددت الوزارة نسب زيادة مصروفات المدارس الخاصة و القومية والدولية، طبقا للقرارات الوزارية الصادرة في عام 2014 ، كالتالي:

_7 % زيادة في المدارس التي تزيد مصروفاتها على 10000 جنيه سواء كانت خاصة أو دولية.
_10 % زيادة في المدارس التى تبدأ المصروفات فيها من 5000 جنيه، إلى أقل 10000 جنيه.
_15 % زيادة للمدارس التى تتراوح المصروفات بها من 3000 جنيه إلى أقل من 5000 جنيه.
_20 % للمدارس التى تتراوح المصروفات بها من 2000 جنيه إلى أقل من 3000 جنيه.
_25 % زيادة بالنسبة للمدارس التى تصل مصروفات التعليم بها لأقل من 2000 جنيه.