رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منحوتات لأبرز الشخصيات المؤثرة بمعرض الفنان فادي فرنسيس في الأوبرا

نشر
دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية

يفتتح الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية، معرضا فنيا تحت عنوان "يهمني الإنسان" للفنان فادي فرانسيس، وذلك في السادسة والنصف مساء يوم الاثنين المقبل، بقاعة صلاح طاهر للفنون.

وذكرت دار الأوبرا المصرية -في بيان - أن معرض "يهمني الإنسان" يضم نحو 30 منحوتة مصغرة لبعض الشخصيات المؤثرة حول العالم في المجالات الفنية والعلمية والأدبية والرياضية من مختلف العصور، حيث تم نحت تماثيل صغيرة من الصلصال الحراري كجزء من مشروع الـ100 شخصية الذي عكف عليه الفنان لمدة 4 سنوات وعرض في بروكسل ومنها كوكب الشرق أم كلثوم، مومياء الملك رمسيس الثاني، الأديب الروسي تشيكوف، الفيلسوف الصيني كونفوشيوس والأديب المصري نجيب محفوظ.

ونوهت الأوبرا إلى أن الفنان فادي فرنسيس يستخدم الصلصال الحراري كمادة أساسية لمنحوتاته التي يتراوح ارتفاعها بين 6 و18 سم، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المعرض حتى يوم السبت الموافق 10 يونيو الجاري.

«السيمفوني» يقدم باقة من أهم الأعمال الكلاسيكية العالمية في الأوبرا

تنظم دار الأوبرا المصرية، أمسية فنية، يحييها أوركسترا القاهرة السيمفوني، بقيادة المايسترو الإسباني خوان خوسيه نافارو، بمشاركة عازف التشيللو أيمن الحنبولي، ضمن حلقات "سيمفونيات عظيمة"، وذلك في الثامنة والنصف، غدا السبت، على المسرح الكبير في الأوبرا.

وذكرت دار الأوبرا المصرية، أن برنامج الحفل يتضمن تقديم مجموعة من أهم الأعمال الكلاسيكية العالمية، منها: "القبعة ذات الثلاثة أركان لـ مانويل دي فايا، وشلومو للتشيللو والأوركسترا لـ إرنست بلوخ، والسيمفونية الثالثة لـ يوهانز برامز".

وأشارت إلى أن أوركسترا القاهرة السيمفوني، استحدث، مؤخرا، سلاسل حفلات متنوعة في دار الأوبرا تلقي الضوء على مجموعة من أهم الأعمال العالمية، إلى جانب المؤلفات المصرية في القالب الكلاسيكي.

وفي سياق متصل، أطلق المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة المشروع التدريبي "إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في الأنشطة والفعاليات الثقافية" الذي يأتي في إطار التعاون المثمر مع وزارة الثقافة المصرية؛ من خلال إقامة أولى تدريبات هذا البرنامج مع المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية.

حضر التدريب الأول الذي استمر على مدار ٦ أيام عدد من المتدربين المرشحين من الجهات الثقافية بمحافظتين من محافظات المرحلة الأولى هما القاهرة والجيزة.

عاجل