رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منيرة المهدية.. مطربة أجبرتها أم كلثوم على الاعتزال وتربية الحيوانات الأليفة

نشر
منيرة المهدية
منيرة المهدية

تمر اليوم ذكرى ميلاد سلطانة الطرب منيرة المهدية التي تعد واحدة من أشهر المطربات في مصر، إلا أن كوكب الشرق أم كلثوم استطاعت في النهاية أن تسحب البساط من تحت قدميها بسهولة. 

منيرة المهدية 

ولدت الفنانة منيرة المهدية في مثل هذا من شهر مايو في عام 1885، بقرية المهدية في محافظة الشرقية، وتوفي والد منيرة المهدية وهي طفلة صغيرة، لتتولى رعايتها شقيقتها الكبرى.

منيرة المهدية 

 في الخامسة عشر من عمرها كانت منيرة المهدية تذهب إلى مدينة الزقازيق البعيدة عن بلدتها لتقوم بإحياء الحفلات والغناء للنساء بسبب الظروف المادية بعد أن أصبحت يتيمة، وفي عام 1905 شاهدها صاحب أحد المقاهي بالقاهرة وطلب منها أن تذهب معه إلى هناك لتغني في المقهى.

منيرة المهدية 

وانتقلت منيرة المهدية إلى لتبدأ  انطلاقتها حيث تم استدعاؤها إلى القصور الملكية لتغني فيها، وقامت بتكوين فرقة استعراضية حملت اسمها، وتزوجت أكثر من مرة ورزقت بابنة واحدة هي نعمات،، وقدمت مجموعة كبيرة من الأغاني ، وتوفيت منيرة المهدية في 11 مارس عام 1965 عن عمر يناهز 79 عاما.

منيرة المهدية وأم كلثوم

أما المنافسة بينها وبين كوكب الشرق أم كلثوم فقد أدت إلى خلافات بينهما، فقد كانت منيرة المهدية هي واحدة من أشهر نجمات الغناء في مصر، ورائدة من رواد المسرح الغنائي قبل أن تظهر كوكب الشرق أم كلثوم على الساحة بشكل كبير.

منيرة المهدية 

عملت منيرة مع أشهر الشعراء وكان الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب صاحب الفضل في اكتشاف موهبتها ولكنها ابتعدت عن الساحة الفنية طيلة عشرين عاماً وعندما قررت العودة بعد ذلك عام 1948 لم تلق اهتماما من جمهورها مثل السابق ولذلك شهدت الفترة صراعا كبيرا بينها وبين كوكب الشرق أم كلثوم والتي بدأت في الظهور والنجومية أثناء تلك الفترة.

منيرة المهدية 

شعرت منيرة المهدية أن عرشها بدأ يهتز والجمهور يتجه نحو أم كلثوم ورغم تلقيبها بسلطانة الطرب إلا أنها لم تستطع الصمود أمام جماهيرية كوكب الشرق العريضة، وذات مرة تخفت منيرة المهدية في زي "ملاية لف" وذهبت إلى حفل تحييه أم كلثوم وهناك شاهدت الإقبال الجماهيري والإعجاب من الجميع ، فلم تستطع أن تنتظر طويلاً وفرت هاربة.

منيرة المهدية 

وتعاونت منيرة المهدية مع الصحافة لنشر أخبار تسيء إلى أم كلثوم والتشهير بها، إلا ان أم كلثوم لم تلتفت لتلك المكائد واستمرت في مسيرتها الفنية.

عادت منيرة المهدية إلى المسرح في حفل حضرته أم كلثوم وكانت تشجعها وتصفق لها كما شجعها الجمهور المتواجد في الحفل أيضاً، لكنها لم تشعر بالحفاوة التي كانت تشعر بها من قبل الجمهور لذلك قررت الاعتزال بشكل نهائي والتفرغ لتربية الحيوانات الأليفة فقد كانت تحب القطط والكلاب.

الحياة الشخصية لـ منيرة المهدية

تزوجت منيرة المهدية خلال حياتها أربع مرات، الأول كان مدير أعمالها وهو محمود جبر وبسبب انشغالها الدائم لم تستطع أن تستمر في تلك الزيجة وانفصلت عنه دون أن تنجب أطفالا، ثم تزوجت من حسن نديم ولنفس الأسباب لم تستمر معه طويلاً وانفصلت عنه، أما زوجها الثالث فكان حسن كمال ورزقت منه بابنتها الوحيدة نعمات لكنه توفي فتزوجت من شقيقه إبراهيم كمال لكي يعتني بابنة أخيه ويراعيها إلى جانب والدتها.

عاجل