رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فارس السينما المصرية.. أحمد مظهر دخل عالم الفن من بوابة الفروسية

نشر
الفنان أحمد مظهر
الفنان أحمد مظهر

يصادف اليوم الإثنين الموافق 8 مايو 2023، ذكرى وفاة الفنان أحمد مظهر ، فارس السينما وبرنس الشاشة المصرية، والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 8 مايو  عام 2002 عن عمر ناهز الـ 85 عاماً، تاركاً أعمالاً فنية خالدة، أبدع خلالها في تقديم العديد من الروائع للسينما المصرية.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في سياق التقرير الآتي، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل أحمد مظهر برنس الشاشة وفارس السينما ومن بينها..

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل أحمد مظهر

  • ولد أحمد مظهر واسمه بالكامل أحمد حافظ مظهر من أصل شركسي، ولد في حي العباسية في 8 أكتوبر عام 1917، فكان جاراً للأديب العالمي نجيب محفوظ والموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب.
  • تميز بالوطنية إلي جانب مهاراته الفنية وإبداعي الدرامي والمسرحي ولديه 4 أبناء هم «شهاب، نيفين، إيمان وريهام».
  • تخرج أحمد مظهر في الكلية الحربية عام 1938م دفعة الرؤساء أنور السادات وجمال عبد الناصر، ثم التحق بسلاح المشاة وسلاح الفرسان، وتدرج حتى تولى قيادة مدرسة الفروسية، كما شارك في حرب فلسطين عام 1948م.
  • شارك في الحرب العالمية الثانية وانتقل إلي سلاح الفرسان فكان من الفريق المصري للفروسية، وتم تعيينه في منصب قائد مدرسة الفروسية بعد ثورة 23 يوليو 1952، بينما كان حينها متواجد بدولة فنلندا للمشاركة في مسابقة دولية لـ الألعاب الأوليمبية حين استدعي بشكل عاجل للمشاركة في ثورة يوليو 1952.
  • قدم العديد من الأعمال السينمائية الناجحة والمسلسلات الدرامية ومن بينها، «فيلم رد قلبي، الناصر صلاح الدين، ومسلسلات ضمير أبلة حكمت، وضد التيار، وعصر الفرسان».
  • جسد أحمد مظهر عشرات الأدوار الناجحة؛ ليحقق أسطورته الخاصة كـ بطل في سلاح الفروسية، لـ ينطلق إلى السماء ويصبح نجم في عالم الفن.
  • دخل أحمد مظهر السينما من بوابة الفروسية حين اختاره المخرج إبراهيم عزالدين ليقوم بدور في فيلم «ظهور الإسلام».
الفنان أحمد مظهر 
  • عرض عليه زميله في سلاح الفرسان يوسف السباعي الظهور في فيلم «رُد قلبى»، الذي كتبه السباعي عن ثورة يوليو، لكنه لم يحصل على موافقة من مكان عمله بالجيش وقتها، فقدم استقالته عام 1956 برتبة عقيد وعمل سكرتيراً عاماً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، ليتفرغ بعدها للسينما في عام 1958.
  • قدم أحمد مظهر أشهر الأدوار في مسيرته وهي، «الناصر صلاح الدين، دعاء الكروان، وإسلاماه، الشيماء، الأيدي الناعمة، غصن الزيتون، النظارة السوداء، الليلة الأخيرة، إمبراطورية ميم، نادية، القاهرة 30 وفيلم غرام الأسياد».
  • برع بأدواره في الأفلام الكوميدية ومن بينها، «فيلم الجريمة الضاحكة ولصوص لكن ظرفاء».
  • حصل على جائزة الممثل الأول عن فيلم الزوجة العذراء، عام 1960 وجائزة التمثيل عن دوره بفيلم الليلة الأخيرة.
  • حظي الفنان أحمد مظهر بتقدير الرؤساء عبد الناصر والسادات، فقلده الرئيس عبد الناصر وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في 1969، وكرمه الرئيس الراحل محمد أنور السادات بوسام آخر رفيع في احتفالات عيد الفن.
  • حصل أحمد مظهر علي أكثر من 40 جائزة محلية ودولية، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
  • أخرج أحمد مظهر للسينما فيلمين كتبهما بنفسه هما «نفوس حائرة 1968 وحبيبة غيرى 1976».
  • ومن أشهر أعماله التليفزيونية «ضد التيار، ضمير أبلة حكمت، العرضحالجى وعصر الفرسان».

هوايات أحمد مظهر 

  • تمتع الفنان الراحل أحمد مظهر ، بالعديد من الهوايات الأخرى بغير الفروسية والملاكمة فكانت هواية تربية وزراعة النباتات النادرة في حديقة منزله هي الهواية الجديدة له.
الفنان أحمد مظهر

جانب مأساوي فى حياة أحمد مظهر «فارس السينما» 

عاش الفنان أحمد مظهر، جانباً مأساوياً في حياته، تمثل في انفصاله عن زوجته وأم أبنائه، بعد قتل نجله أعز أصدقائه، أثناء زيارته في منزله، وأثناء لعب الإبن بالمسدس ولم ينتبه له لإحتوائه على الذخيرة الحية، قام بإطلاق الأعيرة النارية على صديقه فتوفي في الحال بالخطأ.

وبدأ أحمد مظهر في توجيه اللوم والعتاب وحمل نفسه المسئولية عما حدث، وتطور الأمر في لوم زوجته وتبادل الاتهامات بينهما على من يكون المتسبب في الواقعة حتى انفصلا بسببها.

الفنان أحمد مظهر

علاقة أحمد مظهر بالأديب العالمي نجيب محفوظ

ارتبط الفنان أحمد مظهر بعلاقة قوية تمثلت في صداقته مع الأديب العالمي نجيب محفوظ، وكون مع عدد من عمالقة الأدب والفن مجموعة أصدقاء أطلقوا على أنفسهم «شلة الحرافيش»، ومن بينهم «مصطفى محمود، صلاح جاهين، توفيق صالح وعادل كامل، واعتادوا الاجتماع دوماً على مقهى الفيشاوى بالحسين، ومقهى على بابا.

وبدأت علاقة أحمد مظهر ونجيب محفوظ منذ عام 1943، قبل أن يخوض رحلته الفنية واستمرت حتي وافة الفنان أحمد مظهر في عام 2002، وقال أحمد مظهر عن صداقته للأديب العالمي، «نجيب محفوظ هو صديقي الأول ولا يعلو عليه أحد فى قلبي»

الفنان أحمد مظهر

وفاة الفنان أحمد مظهر في عام 2002

توفي الفنان أحمد مظهر فارس السينما وبرنس الشاشة في مثل هذا اليوم 8 مايو عام 2002 بعد رحلة فنية حافلة بالعديد من الأدوار.

الفنان أحمد مظهر
عاجل