رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلاف داخل دول مجموعة السبع بسبب التخلص التدريجي من كهرباء الفحم في 2030

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتنازع مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى على تحديد الجدول الزمني للتخلص التدريجي من الكهرباء المولدة من الفحم قبل القمة المقررة نهاية الأسبوع المقبل لكبار وزراء الطاقة والبيئة.

تكشف مسودة وثائق البيان المتداولة قبل استئناف المفاوضات، اليوم الثلاثاء، والتي اطلعت عليها "بلومبرج نيوز" أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية واليابان تحفظوا بشأن مقترح من المملكة المتحدة بتحديد 2030 موعداً نهائياً للتخلص التدريجي من توليد الكهرباء المحلية باستخدام الفحم.

ستعترف الصيغة، التي حصلت على تأييد فرنسا، أيضاً بالحاجة إلى "إلغاء مشاريع جديدة مزمعة لتوليد الكهرباء العالمية من الفحم"، ومن ثم ستلتزم بلدان مجموعة السبع بوقف تشييد محطات كهرباء محلية جديدة تعمل بالفحم والتعاون مع الشركاء الدوليين لإنهاء جهود مشابهة عالمياً.

موعد 2030
بينما سجلت اليابان والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي تحفظاتها، قدمت ألمانيا صيغة بديلة ستؤكد على تحديد هدف التخلص التدريجي من توليد الكهرباء من الفحم محلياً بلا رادع "بحلول 2030 في أفضل الأحوال" أو خلال "ثلاثينيات القرن الراهن".

قدمت اليابان، التي تستضيف اجتماعات مجموعة السبع العام الجاري، مقترحاً بإعادة تأكيد الالتزام في "بيان" قادة مجموعة السبع السنة الماضية بإنجاز جهود إزالة الكربون من قطاع الكهرباء تماماً أو أغلبه مع حلول 2035".

لم يستجب ممثلون من مفوضية الاتحاد الأوروبي ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية في حينه لطلبات للتعليق على الأمر خلال عطلة أوروبية وخارج ساعات العمل الاعتيادية في آسيا. ولم تعلق وزارة الخارجية الأمريكية على الموضوع.

عاجل