رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تتصدر أفضل 7 وجهات سياحية في إفريقيا خلال 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد قارة إفريقيا، ارتفاعًا في الطلب تمس الحاجة إليه في عام 2023 تحطم العديد من البلدان ، شمال وجنوب الصحراء، حيث أن الأرقام القياسية للسياحة تشير لتطلع السائحون القلقون إلى الهروب من السياحة الزائدة والأسعار المتضخمة التي ابتليت بها العالم الغربي، ولكن هناك 7 وجهات على الخصوص، تم تصنيفها على أنها الأفضل لكل من الثقافة والمشاهد المذهلة، بحسب موقع «ترافل أوف باث» الأمريكي.

السياحة في أفريقيا تتعافى بشكل أسرع من المتوسط ​​العالمي
ووفقًا لما أوردته كوارتز، بعد عامين من التراجع الناجم عن COVID ، استعادت إفريقيا 65 ٪ من السياحة التي كانت موجودة قبل الوباء، حيث تضاعف عدد الزوار بين عامي 2021 و 2022 حيث هبط 45 مليون مسافر في القارة، مقابل 19.4 مليون فقط في العام السابق.

وتأكيدًا على هذه النتائج، صرح قادة منظمة السياحة العالمية (UNWTO) بأن أفريقيا تشهد انتعاش قوي وعودة إلى المسرح العالمي كوجهة سياحية قوية تُعزى إلى الطلب المكبوت الكبير وتخفيف قيود السفر  اعتبارًا من يناير 2023، قامت أكثر من 140 دولة برفع متطلبات الدخول المتعلقة بالصحة، بما في ذلك 22 دولة في إفريقيا .

علاوة على ذلك، خلصت أبحاث أخرى أجرتها شركة بيانات حركة مرور الويب ForwardKeys إلى أن أعداد الزائرين الدوليين لأفريقيا تعافت بشكل أسرع بكثير من المتوسط ​​العالمي في الربع الأخير من عام 2022، حيث كانت أقل بنسبة 19٪ فقط من مستويات ما قبل الجائحة، مقابل 30٪ العالمية.

1. مصر
في دوري خاص بها، ستشهد القوة السياحية في مصر قفزة في أعداد الوافدين بنسبة 46٪ في عام 2023 إلى ما يقرب من 11.6 مليونًا، مقتربة من ذروتها على الإطلاق عند 13.02 مليون في عام 2019.

الاهتمام المتجدد بالتاريخ القديم، والرحلات النيلية، وأعقبت الحكايات الفرعونية إعادة افتتاح الدولة الواقعة في شمال إفريقيا في منتصف عام 2022 عندما تم إلغاء جميع متطلبات الدخول المتعلقة بالصحة.

وتعد مصر المكان المثالي لقضاء إجازة دولية، حيث تشمل أفضل خيارين لدينا القاهرة، وهي مدينة عالمية تعمل كبوابة لأهرامات الجيزة الشهيرة، والغردقة المليئة بالمنتجع على شواطئ البحر الأحمر.

2. جنوب أفريقيا
تتميز جنوب إفريقيا بطقس دافئ على مدار العام ، وتنوع عرقي وثقافي مثير للإعجاب ، و 21 معلمًا مدرجًا في قائمة اليونسكو ، وطبيعة وفيرة والساحل الخلاب ، وتتمتع بالعديد من العجائب والقيمة التاريخية التي تحيط بها أراضيها الهائلة لملء مسار رحلة مدته أسابيع - وثق بنا ، فلن تشعر بالملل هنا أبدًا . الجزء الصعب هو معرفة من أين نبدأ.

لحسن الحظ، أعادت دلتا إطلاق الطريق ثلاثي المدن الذي يربط أتلانتا بكيب تاون وجوهانسبرغ ، وهما نقطتان من نقاط الدخول الرئيسية في جنوب إفريقيا. تعد كيب تاون مكانًا مثاليًا للثقافة نظرًا للدور المركزي الذي لعبته خلال الفصل العنصري ، حيث تضم السجن حيث كان نيلسون مانديلا مسجونًا، بينما تعد جوهانسبرج مركزًا حضريًا رئيسيًا يشتهر بتاريخ تعدين الذهب والحياة الليلية.

قبل الشروع في حجز إجازة في بلد أفريقي ، يجب على الأمريكيين التأكد من استيفائهم لمتطلبات دخول COVID والتأشيرة.

ولا تمنح جميع الوجهات في القارة دخولًا بدون تأشيرة أو تأشيرات إلكترونية أو تأشيرات عند الوصول (VOAs) لحاملي جوازات السفر الأمريكية ، وقد يكون التقدم للحصول على تصريح سفر في القنصلية مسبقًا ضروريًا في بعض الحالات.

إذا كنت ترغب في بدء جولتك الكبرى في إفريقيا ولكنك لا تزال غير متأكد من أين تبدأ ، فيجب أن تكون كينيا على رأس القائمة : ضع علامة في جميع المربعات في فئة "النمط الأفريقي" ، فهي تقدم لك استراحة مدينة نابضة بالحياة في نيروبي ، مشاهد الحياة البرية في محمية ماساي مارا ، وبالطبع خلفية طبيعية مثيرة مليئة بالسافانا والبحيرات الرائعة.

وصل 1.32 مليون سائح إلى كينيا طوال عام 2022 ، بمعدل نمو سنوي قدره 74.5٪. قد يكون عام 2023 أكبر الآن بعد أن تم تعزيز البنية التحتية للموانئ وبدأت السفن السياحية في العودة . يأمل مجلس السياحة الكيني أن تساعد التجربة المعززة على الساحل الكيني وأجزاء المناطق النائية الأخرى في "استيعاب الزوار العالميين من مختلف الاهتمامات والأذواق".

3. كينيا
إذا كنت ترغب في بدء جولتك الكبرى في إفريقيا ولكنك لا تزال غير متأكد من أين تبدأ ، فيجب أن تكون كينيا على رأس القائمة : ضع علامة في جميع المربعات في فئة "النمط الأفريقي" ، فهي تقدم لك استراحة مدينة نابضة بالحياة في نيروبي ، مشاهد الحياة البرية في محمية ماساي مارا ، وبالطبع خلفية طبيعية مثيرة مليئة بالسافانا والبحيرات الرائعة.

وصل 1.32 مليون سائح إلى كينيا طوال عام 2022 ، بمعدل نمو سنوي قدره 74.5٪. قد يكون عام 2023 أكبر الآن بعد أن تم تعزيز البنية التحتية للموانئ وبدأت السفن السياحية في العودة . يأمل مجلس السياحة الكيني أن تساعد التجربة المعززة على الساحل الكيني وأجزاء المناطق النائية الأخرى في "استيعاب الزوار العالميين من مختلف الاهتمامات والأذواق".

4. تنزانيا
تمتد على المحيط الهندي وتشمل منتزه كليمنجارو الوطني الشاسعة بشكل مستحيل ، والتي تضم أعلى قمة في إفريقيا وطرق سفاري بعيدة ، جوهرة تنزانيا الساحلية الأقل شهرة مطلوبة بشدة من قبل مرتادي الشواطئ والباحثين عن الإثارة على حد سواء . في عام 2022 وحده ، استضافت 1.2 مليون وافد أجنبي ، أي 300 ألف فقط أقل من ما قبل COVID 2019.

إنهم ينجذبون في الغالب إلى الحياة البرية التي لا تشوبها شائبة في البلاد ، على الرغم من الاعتراف بأهمية تنزانيا كمركز ثقافي مؤخرًا أيضًا ، وذلك بفضل الترويج لمواقع التراث العالمي لليونسكو ، وخاصة مدينة زنجبار الحجرية البعيدة عن الشاطئ ، وهي متاهة معقدة من اللون الأبيض. المباني التي يعود تاريخها إلى الاستعمار الأوروبي للجزيرة التي تحمل الاسم نفسه.

5. تونس
وفقًا لـ easyJet ، إحدى أكبر شركات الطيران منخفضة التكلفة في أوروبا، زاد الطلب على السفر إلى تونس أكثر من أي بلد آخر في كتالوجها منذ عام 2019، وليس من الصعب معرفة السبب. 

وتقع على حدود البحر الأبيض المتوسط​​، وتتمتع بنفس المناخ المعتدل مثل إيطاليا وإسبانيا واليونان، مع أميال لا حصر لها من الشواطئ الرملية والمياه الصافية تمامًا إلا أنها أرخص بكثير .

تونس أرخص بنسبة تتراوح بين 50٪ و 65٪ من موانئ Medi الأخرى: سينفق الأمريكيون، في المتوسط ​​، 58.5٪ أقل مما ينفقونه في نيس ، في كوت دازور الفرنسية؛ عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام في المطاعم متوسطة المدى في وسط مدينة تونس ، فيمكن أن يتوقعوا أن يدفعوا 72.4٪ أقل مما هو عليه في برشلونة، إسبانيا ؛ أخيرًا، انخفضت أسعار الإيجارات طويلة الأجل بنسبة 61.1٪ عن أسعار الإيجارات في سانتوريني في اليونان.

6. غانا
وقال جوردون كلارك، نائب رئيس تطوير الأعمال في ForwardKeys، فإن غرب ووسط إفريقيا يستفيدان أكثر من غيرها من الشعبية المكتشفة حديثًا في القارة، وقادت غانا على وجه التحديد حجوزات السفر في السوق الأمريكية بسبب سعة المقاعد المحسنة التي تغادر من الولايات ومن وجهة نظر كلارك، فقد اجتذب هذا "عددًا أكبر من حشد السفر المتميز".

واستجابة لهذا الاتجاه، قامت السلطات المحلية ببناء المزيد من الفنادق الراقية والاستثمار بكثافة في توحيد المؤسسات السياحية من أجل تلبية كبار المنفقين وتعزيز القدرة التنافسية للبلاد، غانا ببساطة مليئة بالإمكانيات غير المستكشفة، وهي مسألة وقت فقط حتى يصل ساحلها الخلاب ومحمياتها الطبيعية المورقة إلى وسائل الإعلام الرئيسية.

7. إثيوبيا
تعد إثيوبيا واحدة من أفضل الوجهات أداءً في إفريقيا، حيث نمت إثيوبيا بنسبة 3٪ مقارنةً بعصر ما قبل الجائحة، مدعومًا في الغالب بالسياحة البيئية، إنها واحدة من أكثر الدول تنوعًا جغرافيًا جنوب الصحراء، حيث تكافئ الضيوف ببعض المناظر التي لا مثيل لها، من التضاريس الوعرة والوديان المتصدعة إلى الشلالات الرائعة وقمم جبال الألب.

وأضاف التقرير أن تقليص إثيوبيا إلى مناطق الجذب الطبيعية ، مهما كانت مثيرة للإعجاب، سيكون خطأ فادحًا: فهي مكدسة بالكنائس المحفورة في الصخور من القرن الثاني عشر إلى القرن الخامس عشر، وتقع في المرتفعات الإثيوبية الصغيرة المكتشفة، والمتاحف ذات المستوى العالمي التي تؤرخ لماضي إثيوبيا الغني، والمطاعم التي تخدم مجموعة واسعة من الأطعمة العرقية تنتظر من يكتشفها في أديس أدابا (العاصمة الصاخبة) والسكان المحليين الودودين.

عاجل