رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العشر الأواخر من رمضان 2023.. فضلها وموعد الليالي الوترية وليلة القدر

نشر
 العشر الأواخر من
العشر الأواخر من رمضان 2023

تصدرت العشر الأواخر من رمضان 2023 تريند قوائم البحث بمحرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر تداولاً بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية اقتراب استقبال العشر الأواخر من رمضان 2023 ويفصلنا عنها وفقاً للعد التنازلي أقل من 48 ساعة تقريباً، حيث تحل موعدها 

ويحرص عموم المسلمين في كل مكان على الاهتمام بــ العشر الأواخر من رمضان لما لها من فضائل عظيمة وكبيرة حيث تضم بينها لياليها ليلة خير من ألف شهر هي ليلة القدر والتي تتمتع بكثير من الفضائل ويكفيها شرفاً نزول سورة كاملة باسمها وكما جاء في محكم التنزيل «ليلة القدر خير من ألف شهر» أي ما يزيد في عبادتها على 83 سنة وأربعة أشهر وهو ثواب عبادة عُمر بأكمله أو أكثر.

ومن المقرر أن تنتهي العشر الأيام الثانية من رمضان غدًا الإثنين 10 أبريل 2023 عند صلاة المغرب والتي بدأت منذ فجر الأحد الماضي 2 أبريل 2023.

وتضم العشر الأواخر من رمضان 2023  ليلة القدر وهي الليلة التي شرفت على كل الشهور وسائل الأعوام لما فيها تيسيرات ربانية عظيمة وعبادات إن اغتنمت حق الاغتنام فاز صاحبها فوزاً عظيماً بحيث يجتهدون في عبادتها من الصيام والقيام والدعاء المستجاب.

دار الإفتاء المصرية

وقالت دار الإفتاء المصرية في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن علينا الاجتهاد في ختم رمضان بالاستغفار وصدقة الفطر؛ فإن زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث، والاستغفارُ يصلح ما فسد من الصيام باللغو والرفث.

وحثت دار الإفتاء على استمرار ذكر الله وهو أفضل ما ينشغل به الصائم طول نهاره فعن الزهري قال: «تسبيحة في رمضان خير من ألف في غيره».

وأضافت دار الإفتاء المصرية، «كنوز الآخرة هي الباقيات الصالحات، وهي النافعات يوم لا ينفع مال ولا بنون، ورمضان كنز عظيم من كنوز الآخرة؛ فيه الرحمة والبركة، فاغتنموه ولا تضيعوه، فما بالكم بمن يفرِّط في كنز من كنوز الآخرة».

ومع اقتراب قطار شهر رمضان إلي العشر الأواخر منه، والتي خص الله تعالى بعض الليالي والأيام بمزيد من الفضل والبركة، لإلهاب حماس عموم المسلمين على الطاعة وإحياء الليالي بالعبادات وفعل الخيرات وكما خص العلماء تلك الليالي وهي، «ليلة القدر، ليلة عيد الفطر، ليلة عيد الأضحى، ليالي العشر من ذي الحجة، ليالي العشر الأواخر من رمضان، ليلة النصف من شعبان، ليلة عرفة، ليلة الجمعة وأول ليلة من رجب»، ويتميز شهر رمضان بأنه شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.

كيف نحيي العشر الأواخر من رمضان 2023

اقترب موعد العشر الأواخر من رمضان 2023 وسط استعدادات عظيمة من عموم المسلمين في كل مكان لإستقبال الأيام المباركة من خلال «زيادة العبادات – قيام الليل – الدعاء – قراءة القرآن والتهجد بهدف التقرب إلى الله وإحياء ليلة القدر بقيامها».

فضل العشر الأواخر من رمضان

أكدت دار الإفتاء المصرية، على أن العشر الأواخر من رمضان 2023 لها فضل عظيم عند المولي عزوجل، فهي أيام وليالٍ مباركة لها خصائص كثيرة، وتُعد نفحة ربانية ونقطة انطلاق».

كيفية إحياء العشر الأواخر من رمضان 2023

قدمت دار الإفتاء النصيحة لإغتنام العشر الأواخر من رمضان 2023 من خلال صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك» من خلال العمل الصالح وعبادة الله وتزكية النفس في تلك الأيام المباركة»

العشر الأواخر من رمضان 2023

ويحل موعد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان 2023 كما يلي:

العشر الأواخر من رمضان 2023

اغتنام العشر الأواخر من رمضان 2023

حث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام العشر الأواخر من رمضان 2023 بالخير والطاعات والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والدعاء وتحري ليلة القدر في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان 2023، فقال صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان»، وأرجح ما ذهب إليه العلماء أنها ليلة السابع والعشرين.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

وذهب العلماء إلي أنه لايوجد دعاء ثابت في العشر الأواخر من رمضان 2023 والليالي الوترية وإنما يسن أن يدعو المسلم كما روي عن النبي صل الله عليه وسلم بدعاء ليلة القدر والتي توافق حلولها في العشر الأواخر من رمضان 2023 فعن عائشة رضي الله عنها قالت: «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

وسميت ليلة القدر بهذا الإسم: لعظم مكانتها وقدرها عند الله كما إنها سميت بذلك لتقدير أحداث السنة فيها للعباد.

وسميت ليلة القدر بهذا الإسم، اسمها فالقدر معناه الشرف والتعظيم، كما قيل إن اسم هذه الليلة بـ ليلة القدر لأن المقادير تقدر وتكتب فيها فيقضي الله فيها من أمور تحدث في السنة، بينما قال الخليل بن أحمد  «إنما سُمِّيت ليلة القدر؛ لأنَّ الأرض تضيق بالملائكة؛ لكثرتهم فيها تلك الليلة؛ من القَدْر وهو التضييق، والعبادة فيها تعدل عبادة 83 سنة».

الدعاء المأثور في ليلة القدر

وعلى المسلمين في كل مكان اغتنام العشر الأواخر من رمضان من خلال، «قراءة القرآن، الذكر والصلاة، عدم الإنشغال عنها بفضول الدنيا، عسى أن تنالهم من الله نفحات خير يسعدون بها فى الدنيا والآخرة، فعن عَائِشَة رضى الله عنها قالت: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِى الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِى غَيْرِهِ».

وتتمثل فضائل ليلة القدر لثوابها العظيم والذي لايخطر ببال المسلم إذا ما قامها إيمانا واحتسابا، والعمل في ليلة القدر بما يُرضي الله، خير من العمل في غيرها ألف شهر، وفيها تتنزل الملائكة التي تعبد الله بالليل والنهار إلى الأرض ويحملون للعباد الخير والبركة والرزق، وفيها نزل القرآن الكريم ، فقال ابن عباس: أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا، ثم نزل مفصلا بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم».

العشر الأواخر من رمضان 2023

ومن عجائب ليلة القدر، أن أنزل الله فيها سورة كاملة تتلي إلى يوم القيامة لتذكر العباد بفضلها «إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر» وتعادل ليلة القدر ألف شهر كمن قام وعبد وذكر الله خلال هذه المدة الطويلة.

وهناك أربعة أعمال صالحة كان يفعلها النبي وبها يغتنم المسلمون فضائل ليلة القدر وهي كالتالي:

  • إحياء الليل وهو شرف المؤمن.
  • إيقاظ الأهل للصلاة.
  • إيقاظ أحد الزوجين لصاحبه ولو بنضح الماء في الوجه.
  • الاجتهاد في الطاعة.
  • عدم الإفراط في تناول الطعام حتى تتيسر العبادات.
  • الاغتسال والتطيب وخصوصا في الليالي الوتر من العشر الاواخر.
  • الاعتكاف لمن يسمح له بهدف قطع الأشغال وتفريغ البال.
  • تحري ليلة القدر.
  • الإكثار من الدعاء.
  • المداومة على ذكر الله.
  • تلاوة القرآن بتدبر.
  • إخراج الصدقات يوميا.
  • الإحسان إلى الأرحام والجيران.
  • الإكثار من دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • الإكثار من دعاء اللهم أعتق رقابنا من النار.

وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر، في العشر الأواخر من رمضان فقال «التمسوها في العشر الأواخر يعني ليلة القدر فإن ضعف أحدكم أو عجز، فلا يغلبن على السبع البواقي».

وفي حديث آخر عن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، «تَحَرَّوْا ليلة القدرِ في الوِتْرِ من العشرِ الأواخرِ من رمضانَ».

ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 2023
عاجل