رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«جيه بي مورجان» يحذر من عاصفة بأسواق الأسهم عقب حالة الهدوء الحالية

نشر
مستقبل وطن نيوز

من المرجح أن تتداعى شهية المخاطرة التي تغذي ارتفاع الأسهم منذ بداية 2023 في ضوء الصعوبات الناجمة عن الاضطرابات في القطاع المصرفي وصدمة أسعار النفط وتباطؤ النمو، وكلها عوامل تدفع لإعادة الأسهم إلى أدنى مستوياتها في 2022، حسبما قال ماركو كولانوفيتش المحلل الاستراتيجي لدى مصرف الاستثمار العالمي "جيه بي مورغان".

كتب كولانوفيتش في مذكرة أمس الإثنين: "أشار الاحتياطي الفيدرالي إلى عدم وجود نية لخفض أسعار الفائدة هذا العام، ومع ذلك، فإن الأصول المحفوفة بالمخاطر، تظهر ارتفاعاً غير مسبوق، مع تداول الأسهم الأوروبية بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق وتعافي الأسهم الأميركية من خسائرها خلال الآونة الأخيرة".

أضاف: "نتوقع انعكاس مسار شهية المخاطرة وإعادة اختبار السوق لأدنى مستوى سجله العام الماضي خلال الأشهر المقبلة".

يرى كولانوفيتش أن التدفقات الداخلة إلى الأسهم على مدى الأسابيع القليلة الماضية "لم تكن منطقية" وكانت مدفوعة إلى حد كبير من جانب المستثمرين الذين يتخذون قراراتهم بناء على أدوات علمية، وتغطية المراكز المكشوفة، وتراجع مؤشر تقلب بورصة شيكاغو لعقود الخيارات.

يشير انخفاض مؤشر تقلب بورصة شيكاغو لعقود الخيارات إلى أقل من 20، وهو المستوى المرتبط بفترات أقل ضغطاً، إلا أن المستثمرين يعتقدون أن الأزمة في قطاع البنوك يمكن السيطرة عليها في المدى القريب. مع ذلك، يصف كولانوفيتش ظروف السوق الحالية بمثابة "الهدوء الذي يسبق العاصفة".

عاجل