رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أفريكسم بنك» يدعم برنامجه لتيسير التجارة الإفريقية «AFTRAF» باتفاقية مع «الإسلامية للتمويل»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي أفريكسم بنك (Afreximbank) عن تعاونه مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) في وضع برنامج لتسهيل اقتسام المخاطر، والذي يهدف لتعزيز قدرة "أفريكسم بنك" على دعم أنشطة تمويل التجارة في أفريقيا.

وذكر البنك في بيان اليوم الأربعاء أنه بموجب هذا الترتيب سيعمل "أفريكسم بنك" كضامن للتجارة نيابة عن المؤسسات المالية الأفريقية المعتمدة، ليقدم هذه الخدمات لصالح المستفيد أو البنوك الدولية. 

وستعمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) بدورها كمصدر لتعهدات السداد غير القابلة للإلغاء، لتغطية ما يصل إلى 50٪ من المخاطر التي يكون أفريكسم بنك عرضة إليها، عند تعاونه مع المؤسسات المالية الأفريقية.
وذكر البيان أن هذا الترتيب ينفذ كجزء من برنامج تيسير التجارة التابع لبنك "أفريكسم" AfTRAF حيث سيستخدم لزيادة التجارة داخل وخارج أفريقيا ودعم تصدير واستيراد السلع والخدمات الحيوية إلى إفريقيا. 
كما سيدعم هذا الترتيب قدرة البنك على تحفيز التجارة الأفريقية، حيث يواصل تحمل ضغوط الأزمة الأوكرانية الروسية المستمرة.
كذلك سيسمح هذا التسهيل لبنك "أفريكسم بنك" بالتخفيف من التعرض للمخاطر المرتبطة ببعض المؤسسات المالية الأفريقية، أو لتحفيز البنك للإقدام على تنفيذ المزيد من العمليات بالتعاون مع المؤسسات المالية الأفريقية. 
بالإضافة إلى ذلك، فإن حد المشاركة في المخاطر سيساعد البنك في إنشاء وتوزيع مخاطر تأكيد خطابات الائتمان قصيرة الأجل غير الممولة إلى الأطراف المقبولة، مع الاحتفاظ بجزء من العوائد.
وقال بنديكت أوراما رئيس ورئيس مجلس إدارة "أفريكسم بنك إن هذا الترتيب لاقتسام ومشاركة المخاطر سيعزز بشكل كبير قدرات "أفريكسم بنك" على تمويل التجارة، مما يخلق مجالًا لدعم أعمق للدول الأفريقية، وهو ما يتماشى مع استراتيجية "أفريكسم بنك" لتعزيز التجارة داخل وخارج أفريقيا، وتحقيق التصنيع الأفريقي وسد فجوة تمويل التجارة في القارة. 
وأضاف "توضح هذه الشراكة العلاقات طويلة الأمد بين مؤسستنا وتعزز أهداف الجسور التجارية العربية الأفريقية (AATB) التي يعتبر " أفريكسم بنك" والمؤسسة الدولية لتمويل التجارة شريكين بها."

عاجل