رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد قرار الرئيس.. «تكافل وكرامة» اهتمام غير مسبوق بتحسين مستوى معيشة الأسر الأكثر احتياجًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تولي الحكومة، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، اهتمامًا كبيرًا بالفئات المستحقة لبرنامج "تكافل وكرامة"، من خلال زيادة المخصصات المالية الممنوحة للأسر داخل تلك الفئة، أو ضم أسر جديدة للبرنامج، في إطار خطة الدولة لتوسيع دائرة المستفيدين، والاهتمام بأحوالهم المعيشية.

الاهتمام بالمستفيدين من «تكافل وكرامة»

وقرر الرئيس السيسي، خلال تفقده جهود الحكومة في تطوير وتنمية قرى محافظة المنيا، ومدينة المنيا الجديدة، زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة 25٪؜ شهريًا، اعتبارًا من أول أبريل 2023.

وبذلك، كشف قرار الرئيس فيما يخص فئة المستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة"، اهتمام الدولة بالتخفيف عن كاهل تلك الفئة، في ظل التحديات الاقتصادية الجمة، التي تعاني منها دول العالم، لاسيما المتقدمة منها.

وأكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال كلمتها في مجلس النواب، أن برنامج تكافل وكرامة ليس معاشًا، بل مساعدة تقدمها الدولة لغير القادرين، مشيرة إلى زيادة المستفيدين من البرنامج بواقع مليون أسرة خلال العام الجاري، في ظل التوسع في برامج الحماية الاجتماعية، وتابعت أن 30% من دعم تكافل وكرامة يذهب إلى ذوى الإعاقة.

وكشفت الوزيرة، عن استخراج مليون و50 ألف بطاقة خدمات متكاملة لأصحاب الهمم في إطار حرص الدولة على توفير كل سبل الرعاية لهم، مشيرة إلى زيادة موازنة الوزارة، حيث وصلت إلى 25 مليار جنيه، كما كشفت عن استثمار 75% من أموال التأمينات في أذون الخزانة العامة للدولة.

قرارات الرئيس

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكومة، خلال متابعة أعمال التنمية والتطوير في محافظة المنيا، ومدينة المنيا الجديدة، بالتعجيل بإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة اعتبارًا من أول إبريل 2023، بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا.

زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة، على النحو التالي:

- بالنسبة للدرجة السادسة وما يعادلها لتكون بقيمة 3500 جنيه شهريًا.

- بالنسبة للدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها لتكون بقيمة 5000 جنيه شهريًا.

- بالنسبة لحاملي درجة الماجستير من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 6000 جنيه شهريًا.

- بالنسبة لحاملي درجة الدكتوراه من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 7000 جنيه شهريًا.

كما وجه الرئيس السيسي بزيادة المعاشات المُنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم لتكون بنسبة 15% اعتباراً من أول إبريل 2023، ورفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنويًا، اعتبارًا من أول أبريل 2023.

وقرر، زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة 25٪؜ شهريًا، اعتبارًا من أول أبريل 2023.

عاجل