رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. لماذا كان عبدالله فرغلي يفضل المسرح على السينما؟

نشر
عبد الله فرغلي
عبد الله فرغلي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان عبد الله فرغلي الذي جسد العديد من الأدوار الكوميدية والتراجيدية على خشبة المسرح والسينما، وجذب الجمهور بموهبته الفريدة. 

عبد الله فرغلي 

ولد عبد الله فرغلي، في مثل هذا اليوم من شهر مارس 1928، وحصل على ليسانس آداب قسم اللغة الفرنسية، اشتغل مدرس لغة فرنسية في الإسكندرية في بدايته، ثم التحق بالمجال الفني.

عبد الله فرغلي 

 على الرغم من أن عبد الله فرغلي لم يحصل على دور البطولة في حياته الفنية إلا أنه تمكن من لفت الأنظار إليه، وترك بصمة كبيرة في عالم المسرح تحديداً، وأكد قدرته على تمثيل جميع الأدوار، ولم يضع نفسه في قالب محدد.

عبد الله فرغلي 

شارك عبدالله فرغلي بشكل قليل في الأدوار السينمائية مقارنة بمشاركته في المسرح؛ ذلك لأنه كان يحب الوقوف على خشبة المسرح ورؤية الجمهور بنفسه، وتزوج عبد الله فرغلي وأنجب اثنين من الأبناء، تعرض أصيب بمرض في الجهاز التنفسي عانى منه كثيراً وتوفي على إثره في 18 مايو 2010، عن عمر يناهز 82 سنة.

المشوار  الفني لـ عبد الله فرغلي الفني

بدأ عبدالله فرغلي مسيرته الفنية مع فرقة "الفنانين المتحدين" وقدم مسرحيات كثيرة أشهرها: "حواء الساعة 12"، "سيدتي الجميلة" مع فؤاد المهندس، جسد فيها شخصية رجل قوي الشخصية يهابه الجميع، ومسرحية "مدرسة المشاغبين" التي كانت سببا رئيسيا في شهرته، وقدم فيها شخصية "ملواني" الذي يستغله الطلاب بسبب ضعف شخصيته، وظل الجمهور يتذكر الشخصية ولا ينساها.

عبد الله فرغلي 

إفيهات عبد الله فرغلي

لم يرغب عبدالله فرغلي في المشاركة في أدوار البطولة المنفردة، لكنه يمتلك إفيهات متعددة عالقة في أذهان جمهوره، ولا زال يذكرها إلى وقتنا هذا، له جملة شهيرة في مسرحية “هالو شلبي” هي: "ودي كانت نهاية الفرقة المسرحية"، وكان يمثل دور مفلس، وكانت أكثر إفيهاته الكوميدية شهرة في المسرحيات مع الراحل فؤاد المهندس، شارك في مسلسلات تليفزيونية كثيرة حققت نجاحاً مثل: "حدائق الشيطان"، "أبنائي الأعزاء شكراً"، وغيرها. 

عبد الله فرغلي 

وفاة عبد الله فرغلي

عاني عبدالله فرغلي من السرطان لفترة، وعند تواجده في بيته، أصيب بضيق حاد في التنفس على الفور تم نقله إلى المستشفى ليودع الحياة بعد رحلة عطاء من منتصف الستينيات حتى عام 2010.

 توفى عن عمر يناهز 82 سنة، خرجت جنازته من مسجد في المهندسين، ولم تشهد الجنازة عدد كبير من الفنانين، بل كانت تقتصر على زوجته وأولاده، وحضور نهال عنبر، ووالدة الفنان أحمد السقا، ونقيب الممثلين أشرف زكي.

وتلقت عائلة الفنان عبدالله فرغلي واجب العزاء في وفاته، وقد تم تأخير العزاء لمدة يومين، حتى تنشر الأسرة نعي في أحد الجرائد المصرية، وهذا كان ما يريده أولاده، قاموا أيضاً بمنع أي كاميرات تصوير داخل العزاء.

عاجل