رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف تمنع عدوى ماربورج؟.. الصحة تجيب

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وزارة الصحة والسكان عن آلية التطهير والتعقيم الخاصة بالوقاية من عدوى ماربورج، حيث أوضحت وزارة الصحة والسكان أنه يتم التطهير بمحلول هيبوكلوريت الصوديوم.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه يتم اتباع إجراءات مكافحة العدوى ويتم التعامل مع المخالطين، حيث يتم مراقبتهم جيدا مدة لا تقل عن 3 أسابيع على الاقل، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة عن 38.5 يتم عزل المريض تماما بالمستشفى وعلاجه مع القيام بكافة إجراءات مكافحة العدوى .

وبحسب الدليل الإرشادي للمرض، يبدأ المرض بشكل مفاجئ مع ارتفاع درجة الحرارة وصداع شديد وآلام في العضلات، ويمكن أن يبدأ بالإسهال المائي الحاد وآلام في البطن والتشنجات والغثيان والقىء في اليوم الثالث، ويمكن أن يستمر الإسهال لمدة أسبوع، كما يظهر الطفح الجلدي، ويظهر المرض أعراض نزفية شديدة على المصاب في الفترة من اليوم الخامس واليوم السابع مع استمرار الحمى.

وتعرف الحالة المشتبه بظهور مفاجئ للحرارة وعدم الاستجابة للعلاج مع إسهال دموى أو نزيف في العين أو اللثة أو البول، بينما الحالة المؤكدة فهي حالة تحمل نفس أعراض المشتبه فيها مع وجود تأكيد معملى بالإصابة الفعلية.

أما عن العلاج فيتم علاج الأعراض من خلال إعطاء المحاليل الوريدية أو السوائل الفموية ولا يوجد حتى الآن مضادات للفيروسات، ويتم علاج الأعراض بالأدوية المعروفة مع احتمال بقاءه على قيد الحياة ويتم عزل المريض في غرفة منفردة وبعيدة عن التجمع.

كما يتم منع أي افراد من الزيارة ويمنع المريض من الممارسات الزوجية وتوضع الجثث بعد الوفاة في أكياس غير قابلة للتسرب ولا يوجد حتى الآن لقاح ضد المرض.

عاجل