رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«السوشيال ميديا» تزيد جرائم الابتزاز ونشر الأكاذيب والشائعات.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وليد عبدالمقصود، استشاري أمن المعلومات والتخصص في مكافحة الجريمة الإلكترونية، إن زمن التحول الرقمي سهل انتشار جرائم الابتزاز ونشر الأكاذيب والشائعات، وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مصيدة للتشهير وزعزعة الاستقرار.

وأضاف عبدالمقصود، خلال لقائه ببرنامج “حقائق وأسرار”، المعروض على قناة “صدى البلد”، مساء اليوم الجمعة، تقديم الإعلامي مصطفى بكري، أن الجريمة الالكترونية أصبحت واحدة من أخطر الجرائم التي يتعرض لها المجتمع المصري، بهدف ترويج الشائعات التي تضر بمصلحة الوطن، وتحقيق مكاسب مالية عن طريق الابتزاز والتشهير، وأيضًا عمليات التجسس ونقل المعلومات، وأشار الرئيس عبدالفتاح السيسي في أحد لقاءاته إلى "أن العدو الحقيقي هو من حولك".

وأوضح، أن التحول الرقمي أرض خصبة للمخترقين، الذين يستغلون عدم الوعي في تحقيق أغراضهم غير المشروعة، كما أن انشغال الأهالي عن الأبناء يمثل خطرًا كبيرًا، فلا توجد رقابة حقيقية على المراهقين والأطفال على “السوشيال ميديا”.

وأشار عبد المقصود، إلى أن من ضمن المخاطر التي تهدد الأطفال والشباب هي الألعاب التي تحتوي على إعلانات لمواقع إباحية، والأخبار السلبية التي تُروج عن عمد، كما أن عدم الوعي بالتكنولجيا يؤدى لزيادة الجرائم الالكترونية.

وأكد، أنه لابد من أن يطرح الأهالي على الأبناء المعلومات الصحيحة والتوعية السليمة المستمرة، وإحكام الرقابة عليهم، بالإضافة إلى دور وزارة الثقافة والإعلام في نشر التحذيرات لحماية الأمن القومي.

وكشف عبدالمقصود، أن حروب الجيل الرابع والخامس هي عبارة عن استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة، من أجل ترويج الأخبار الكاذبة، والفئة الأكبر التى يستهدفوها هي الشباب، كما أنه تتم سرقة بيانات المواطنين من خلال السوشيال ميديا عن طريق روابط البحث، وخطوات خادعة لاختراق الهاتف المحمول، أما اللجان الإلكترونية فهي عبارة عن حسابات مزيفة تم إنشائها واستغلالها لنشر الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة والصور المفبركة، واختراق الخصوصية، محذرًا أيضًا من الإعلانات الترويجية التي تحتوي على فيروسات ومن خلالها يتم السطو على المعلومات، والروابط التي تهدف لتحقيق مكاسب مالية.

وحذر، من استهداف فئة الشباب، حيث يتم تحليل اهتماماتهم عن طريق السوشيال ميديا، مؤكدًا عمل التحديثات المستمرة للهاتف، وعدم فتح روابط أو صور مجهولة، لأن عن طريقها يتم تجميع بيانات ومعلومات، وبالنسبة لتطبيق الواتساب نوه إلى عدم فتح الروابط غير المعروفة.

عاجل