رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المتحف القومي للحضارة يطلق مبادرة طبلية مصر

نشر
المتحف القومي للحضارة
المتحف القومي للحضارة

أطلق المتحف القومي للحضارة المصرية، مبادرة "طبلية مصر" لربط الآثار والحضارة المصرية بالمجتمع وعاداته وتراثه، يطلق المتحف.

وقال الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف إن المبادرة تفعيلًا لدور المتحف في حماية الموروث و التراث الحضاري و الثقافي لمصر بمختلف أنواعه، المادي وغير المادي وحمايته من الإندثار، وتوثيق تراث الطعام بمختلف انواعه المتوارثة منذ آلاف السنين، مشيرا إلى أنه تم اختيار "الطبلية" كعنوان للمبادرة لكونها أحد أبرز ملامح التراث والحياة الأسرية المصرية.

وأضاف أن المبادرة تأتي بالتزامن مع مهرجان السياحة والتذوق، والمقام خلال الشهر الجاري برعاية وزارة السياحة والآثار، والتي تهدف لتنشيط السياحة والترويج للاكلات المصرية بمختلف أنواعها.

وتتضمن المبادرة سلسلة من المحاضرات العلمية ويلقيها عدد من المتخصصين وأساتذة الجامعات، حيث تلقي الدكتورة شهيرة محرز، أحد أهم رائدات الحفاظ على التراث في مصر، وكل من الدكتورة نهلة إمام مستشارة وزيرة الثقافة، والدكتور مجدي السيد رئيس مشروع موسوعة الأغذية الشعبية، والدكتورة نهال رمضان نائبة رئيس مشروع موسوعة الأغذية الشعبية، والدكتور مختار الكسبانى عالم الآثار الإسلامية، وعماد يسري المتحدث الإعلامي للشركة المصرية لمجموعة كشرى أبو طارق.

كما تتضمن ورش فنية تتيح للجمهور، فرصة التذوق والتعرف علي مجموعة من الأطعمة التراثية المصرية مثل الكشرى والبصارة وحلوي أم علي وكيفية تجهيزها.

وتشارك الشيف نرمين هانوً في تقديم تجربة حية للحضور لتذوق وكيفية تجهيز العيش الشمسي والذي تشتهر به محافظات الصعيد، ومدى التقارب فى طريقة صناعته حديثا وقديما كما هو موجود فى عدد من المقتنيات الأثرية المعروضة بالمتحف من «الخبز الفرعوني» متفاوت الأحجام والأشكال والألوان والتي تروي قصة عظمة الحضارة المصرية في الحفاظ على قطع الخبز بعد مرور آلاف السنين.

جدير بالذكر أن الحضارة المصرية القديمة بجانب ثرائها فى الفنون والعمارة ومجالات أخري كثيرة، فانها غنية أيضا بالعديد من الأطعمة التراثية وكثير منها مستمر منذ آلاف السنين حتي الآن، كما أنها تستحق أن تسجل في قائمة التراث غير المادى بمنظمة اليونسكو.

ولا زالت المائدة المصرية في وقتنا الحالي تحتوي علي عدة أكلات أبدعها المصريون القدماء وخاصة الخبز والمعجنات، وهنا يأتي دور المتحف في سعيه بهذه المبادرة لإلقاء الضوء علي الأكلات المصرية وتوثيقها لدى اليونسكو كونها تراثا مصريا أصيلا غير مادي.

عاجل