رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. حقيقة خلاف عمر الحريري والزعيم وسر لقب أبو البنات

نشر
الفنان عمر الحريري
الفنان عمر الحريري

تحل اليوم الأحد 12 فبراير، ذكرى ميلاد الفنان الراحل عمر الحريري واسمه بالكامل، عمر محمد صالح عبدالهادي الحريري، والمولود في مثل هذا اليوم، 12 فبراير عام 1926 بإحدي أحياء محافظة القاهرة ، ورحل في 16 أكتوبر عام 2011 عن عمر ناهز 85 عاماً بعد صراع مع مرض سرطان العظام حتي وافته المنية بمستشفي الجلاء العسكري بعد تعرضه لحالة إعياء شديد وسقوطه على خشبة المسرح.

وقدم الفنان الراحل عمر الحريري، العديد من الأدوار الفنية الرائعة في تاريخ السينما المصرية وعلى خشبة المسرح، وبرع ببصماته التي لاتزال في أذهان الجمهور، أبرزها «فيلم سكر هانم عام 1960 بطولة الفنان عبد المنعم إبراهيم وكمال الشناوي ومسرحية شاهد مشافش حاجة بطولة الزعيم عادل إمام بشخصية المقدم أحمد عبد السلام، والذي كشف في حوار تليفزيوني قبل وفاته لسر نجاحها لعلاقة الترابط بالحب والصداقة بينه وبين الزعيم فضلا عن أداء المجموعة بإحساس صادق

وعاد عمر الحريري ، لمشاركة الزعيم والفنانة رجاء الجداوي والفنان الراحل مصطفي متولي، مسرحية الواد سيد الشغال.

وفى ذكري ميلاد الفنان الراحل عمر الحريري الـ 97 يستعرض موقع مستقبل وطن نيوز، أبرز المحطات الفنية في حياته ومن بينها..

الفنان عمر الحريري

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل عمر الحريري

·       ولد في 12 فبراير عام ،1926 بإحدى أحياء محافظة القاهرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية 1950.

·       وكان يحرص والده على اصطحابه للعروض المسرحية، التابعة لـ فرقة جورج أبيض وزكي طليمات وعلي الكسار، فأحب الفن منذ صغره واشترك في فريق التمثيل في المدرسة وأنشأ فريقاً ناجحاً بالتمثيل نافس كل الفرق في المدارس الأخرى.

·       ظهر عمر الحريري لأول مرة بعمر الـ 15 عاماً بمشهد صامت وقصير في فيلم «سلامة في خير» بطولة نجيب الريحاني عام 1937 ودرس في المعهد العالي للتمثيل العربي وتخرج في نفس دفعة الفنان شكري سرحان عام 1947م.

·       لم يقدم البطولة المطلقة إلا في فيلم واحد وهو فيلم «أغلى من عيني» من تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار عام 1955م.

·       شارك في عدد كبير من الأعمال الدرامية، من بينها «أحلام الفتى الطائر، ساكن قصادي، السيرة الهلالية ومسلسل شيخ العرب همام بطولة الفنان الدكتور يحيي الفخراني.

·       شارك في فوازير رمضان ألف ليلة وليلة، مع شيريهان، قصة عروس البحور والأمير نور، بدور شهبندر مدينة جور الشيخ منصور.

 

الفنان عمر الحريري ونجلته

·       شارك في عام 1986 في قصة الأميرة وردشان وماندو ابن الزبال، بدوره الأجمل، شخصية «السلطان الصالح كهلان».

·        بدأت مسيرته الفنية من خلال العمل بالمسرح القومي وتقديم العديد من المسرحيات، وشارك بمسرحيات الفنان يوسف بك وهبي.

·       شارك في عام 1950، بأولي أعماله السينمائية في فيلم «الأفوكاتو مديحة» بطولة مديحة يسري، فاخر فاخر ويوسف بك وهبي وانهالت عليه بعدها العروض والأعمال الفنية.

·       أبدع في تقديم العديد من الأعمال الفنية البارزة من بينها، «الوسادة الخالية، نهر الحب، وداعاً ياغرامي، شرف البنت، مين رضي بقليلة، كيلو 99، عريس لأختي، الناصر صلاح الدين، وحملة أبرهة على بيت الله الحرام.

·       وصل رصيده لأكثر من 100 عملاً فنياً متنوعاً ما بين السينما والدرامي والمسرح، سجل 6 أفلام ضمن أفضل 100 عمل سينمائي من بينهم، «الجبل، ابن النيل، أهل القمة، صلاح الدين والمذنبون».

·       غادر القاهرة عام 1968 لإنشاء المسرح الوطني بليبيا حتى عام 1974 وعمل هناك مدرسًا للتمثيل واﻹخراج.

·       قام باﻷداء الصوتي لشخصية موسوليني في النسخة المدبلجة من فيلم «عمر المختار» للمخرج مصطفى العقاد.

·       نال بعض الجوائز عن أدواره وكرمه المهرجان التاسع للسينما المصرية عام 2003م.

·       صدر عنه كتاب «عمر الحريري.. قوس قزح» للناقدة زينب عزيز.

زيجات في حياة الفنان الراحل عمر الحريري

·       تزوج الفنان الراحل عمر الحريري 3 مرات وهن «آمال السلحدار، بناء على طلب والده وأنجب منها ابنته الكبرى نيفين.

·       وكانت السيدة نادية سلطان، هي الزوجة الثانية وأنجب منها ابنته ميريت، والتي طلب زوجها يدها من والدها أثناء كواليس مسرحية شاهد مشافش حاجة، لإنشغاله الدائم طوال الوقت.

·       الزيجة الثالثة والأخيرة في حياته، من الفنانة المغربية رشيدة رحموني في بداية التسعينيات وأنجب منها أصغر أبنائه بريهان بعمر الـ 70 عاماً، وبدوره أحدث فجوة بينه وبين أخواتها للفارق العمري بينهما واشتهر بلقب أبو البنات لكونه أنجب بنت من كل زوجة.

الفنان عمر الحريري ونجلته ميريت

علاقة عمر الحريري وعادل إمام

كشف الفنان عمر الحريري ، بداية علاقته وعمله مع الزعيم عادل إمام قائلاً، ذات مرة التقيت فنان، يؤدي أدواراً فكاهية وكوميديان، قائلاً، وأنا صغير كنت بحب أشوفك أوي وبتبسط أوي لما أشوفك، وأهو جه اليوم اللي هنشتغل فيه مع بعض، وهو الفنان عادل إمام وشاركا مسرحية شاهد مشافش حاجة، ومسرحية الواد سيد الشغال ومسلسل أحلام الفتي الطائر عام 1978.

حقيقة الخلاف بين عمر الحريري والزعيم عادل إمام

نفت ميريت، نجلة الفنان الراحل عمر الحريري ، من زوجته السيدة نادية سلطان، ما تردد عن شائعات وقوع خلاف بين والدها الفنان عمر الحريري والزعيم عادل إمام، لافتة تغيب الزعيم عادل إمام عن حضور جنازة والدها لإرتباطه بتصوير مسلسل فرقة ناجي عطا الله بالخارج.

الفنان عمر الحريري والزعيم عادل إمام

وفاة الفنان عمر الحريري

أكدت ميريت عمر الحريري ، نجلة الفنان وترتيبها الثاني، معاناة والدها في السنوات الأخيرة من عمره، والتي كان يعيش معها، وكشفت بدورها أن والدها توفي بسبب مرض سرطان العظام.

وأضافت ميريت قائلة، «لم تخبر أحداً بإصابته بمرض السرطان، مشيرة، إلى أنه توفي وهولايعلم ، أنه مصاب بـ السرطان، خشية أن يفارق الحياة فور بلوغه، قائلة، «من الغير المعقول أقوله وألبسه البدلة الحمراء».

وكشفت أن والدها، كان يردد دائماً بأن أمنيته، «الموت على خشبة المسرح»، وهو ما تحقق بالفعل بعد شعوره بالإرهاق خلال أدائه إحدي المسرحيات، وإحضار سيارة الإسعاف له لتذهب به إلى مستشفى الشروق ، ليرحل بعدها بـ 4 أيام فقط في 16 أكتوبر عام 2011 تزامناً مع تقديمه عملاً مسرحياً للأطفال تحت رعاية وزارة الثقافة.

الفنان عمر الحريري
عاجل