رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ولسه عايشة في قلوبنا».. الذكرى الـ48 لرحيل «فنانة الشعب» أم كلثوم

نشر
أم كلثوم
أم كلثوم

تحل اليوم الجمعة 3 فبراير الذكرى الـ48 لرحيل كوكب الشرق أم كلثوم؛ حيث رحلت عن عالمنا في نفس اليوم عام 1975. 

ويتزامن اليوم مع ذكرى واحدة من أهم الأيقونات في تاريخ الفن المصري والعربى، وهي قيثارة الغناء وكوكب الشرق أم كلثوم، التي تعتبر من وجهة نظر الملايين أهم من غنت في تاريخ الغناء العربى، لما لها من كاريزما خاصة جداً، وأغانى لا تزال مرتبطة باسمها إلى الآن بسبب موهبتها الكبيرة واختياراتها الذكية على مر سنوات لتظل على القمة في معادلة صعبة ارتبطت بها بعدما وصفت بأنها الهرم الرابع.

 

وتأتي ذكرى وفاة أم كلثوم في ظل احتفاء بالفنانة المصرية ذائعة الصيت، وتقدير لعطائها الفني؛ إذ احتلت المرتبة الـ61 ضمن قائمة  مجلة "rollingstone" الأمريكية لأعظم 200 مغنى ومغنية عبر التاريخ؛ حيث نشرت المجلة  في تقرير عبر موقعها الرسمي تحت عنوان  "أعظم 200 مطرب في كل العصور"، لتكون كوكب الشرق المطربة المصرية والعربية الوحيدة في القائمة.

 

وكتب التقرير عن أم كلثوم "أنها ليس لها نظير حقيقي بين المطربين في الغرب، ولعقود من الزمان مثلت النجمة المصرية روح العالم العربي"، وتنقل نطاقًا عاطفيًا مذهلاً في الأغاني المعقدة التي يمكن أن تستمر بسهولة، عبر الموضوعات المتنوعة".

وبرزت موهبة سيدة الغناء العربى منذ طفولتها، وبدأت تكتسب شهرة واسعة بقريتها وبمدينة السنبلاوين والقرى المجاورة، حتى وصلت إلى القاهرة وبدأت انطلاقتها الكبرى وبزوغ نجمها فى الوسط الفنى، وأطلق عليها العديد من الألقاب منها سيدة الغناء العربى وكوكب الشرق، الست، شمس الأصيل.

وتعد أم كلثوم من أبرز مغنى القرن العشرين الميلادي، وبدأت مشوارها الفنى فى سن الطفولة، اشتهرت فى مصر وفى عموم الوطن العربي، ووقفت على أكثر مسارح العالم. 

ولدت سيدة الغناء العربى فى قرية طماى النهائية، التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية فى 31 ديسمبر 1898، أو رسميًا حسب السجلات المدنية فى 4 مايو 1908 م، وهي بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجى.

وحصدت أم كلثوم الكثير من الألقاب:

منها: ثومة، الجامعة العربية، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، قيثارة الشرق، فنانة الشعب.

قالوا عن أم كلثوم:

وتحدث عنها الكثير من الشخصيات المعروفة ومنهم:

 

*طه حسين:

 

 إن أم كلثوم بصوتها النادر في امتيازه سواء في الجمال أو في سلامة نطق اللغة العربية ساهمت عندما غنت القصيدة في إثبات جمال اللغة وطواعية موسيقاها حتى في أصعب الكلمات، وكان لصوتها فضل في انتشار الشعر العربي على ألسنة العامة والخاصة. 

 

* د. مصطفي محمود:

 

 أم كلثوم في الغناء مثل طه حسين في الأدب، تمثل العربية في الفصحى ... في الأداء .. والإعراب السليم في الحروف الغنائية ... والجزالة في الصوت والنغم، وصوتها يشبه في نقائه وشرعيته سلالة الخيول العربية الأصيلة، وهو يخطر في اغتيال الخيول في رقصها في جلالة وفخامة ..

 

* الحبيب بورقيبة "رئيس تونس السابق"

 

عرفتها وأكبرت فيها مع المقدرة الفنية سعة الشخصية، وقوة الخاطر، وجملة من الخصال جعلت منها سيدة بارزة في مقدمة سيدات العالم المرموقات..

 

* قال الجنرال ديجول "رئيس فرنسا السابق"

 

لقد لمستي بصوتك العظيم قلبي وقلوب الفرنسيين جميعا.

 

* الملك الحسن الثاني: أن وجود أم كلثوم في المغرب بيننا، شرف نعتز به. 

 

* الرئيس عبدالله اليافعي (رئيس حكومة لبنان في فترة الستينيات)

 

أن أم كلثوم ملك لكل البلدان العربية؛ فهي فضلا عن كونها قيثارة العرب، فإنها تتحلى بشخصية فذة، نادرة، وقد لا ينجب التاريخ مثلها. 

 

لقد عرفتها عن كثب، فعرفت فيها السيدة العظيمة، والإنسانة الكريمة والأديبة التقية الورعة، كما عرفت فيها ميزة إلقاء الشعر من أعلى طراز، ومتحدثه لبقه، يحب مجلسها كل من يتعرف إليها.

 

* يوسف السباعي :

 

فنانة الشعب التي أعطت فأجزلت العطاء، وقدمت فبذلت بسخاء، ومن خلال صوتها أذابت روحها، ووهبتها لخير وطنها، عاشت عدة أعمال فنية، كانت فيها همزة الوصل بين أجيال وأجيال، إنها نسيج نادر لا يجود به الدهر إلا بعد أجيال وأجيال، وسيبقى فن أم كلثوم تراثاً خالداً تتغني به الدنيا وسيظل مشعلاً هادياً يضيء طريق الفن العربي.

 

* مصطفى أمين:

 

 رغم أن أم كلثوم كانت أشهر امرأة في العالم، إلا أنها كانت زاهدة في الشهرة وكانت إلى السنوات قريبة تخاف من الصحفيين، ولم تهاجم فنانة في مصر كما هوجمت أم كلثوم، نشرت عنها القصص والأكاذيب.. ألفت عنها الأكاذيب.. أطلقت الشائعات، ولكن كل الطوب والأحجار التي القيت عليها لم تهدم الهرم بل زادته ضخامة 

 

وقال أيضا:

 

 أم كلثوم عدة شخصيات في امرأة واحدة، فهي مثلا على المسرح تظهر طويلة بالنسبة للناس مع أنها في حقيقة الأمر قصيرة.. وللناس تبدو بخلية وهي كريمة ولأهل السنبلاوين تبدو فلاحة وهي سيدة صالون من الطراز الأول، وأساتذة الجامعة سيدة لها فكر راق، وبالتحديد هي لم تدخل مدرسة. ومع ذلك أكبر النساء المثقفات في مصر..

 

* الموسيقار محمد عبدالوهاب:

 

 الألحان الكلثومية وجدت للحنجرة الكلثومية، إن لون أم كلثوم يعتمد على القفلات (قفلات الطرب)، وأم كلثوم أقدر الجميع على أداء القفلة التي تعتبر أصعب امتحان للصوت، والتي تحتاج إلي شجاعة وإحساس عميق، وصوت سليم مدرب وقوي وهذه المزايا من الصعب أن تتجمع في حنجرة واحدة بعد أم كلثوم 

 

وقال أيضا:

 

أم كلثوم المغنية الوحيدة التي جمعت بين القوة والعاطفة والحساسية في صوتها إنها الصوت الوحيد الذي تمرد على ذل الميكروفون

 

* قال توفيق الحكيم :

 

 أم كلثوم تؤدي كل قصيدة وكل أغنية وكل لحن الأداء الكامل إنها صفة الفنان الأصيل.

 

* عباس محمود العقاد:

 

 إن مزية أم كلثوم بعد كل ما سمته من أغانيها هي إنها المطربة الموهوبة التي أثبتت أن الغناء هو فن العقول والقلوب. وليس بفن حناجر و أفواه فحسب؛ فهي تفهم ما تغنيه، وتشعر بما تؤديه و عطي من عندها نصيبا وافيا الى جانب نصيب المؤلف و الملحن.

 

 

* إبراهيم ناجي:

 

أم كلثوم تمتلك جوهرة يسجد لها عرش الدولار المعظم، ولا تقدر بمال في خزائن الأرض، وليست ثروة أم كلثوم بما تملك من مال فحسب، ولكن ثروتها الكبرى هي ما تمتلك من ملايين القلوب التي تعبد عظمة الله في صوتها الحنون وهي بهؤلاء العباد أغني من قارون كما هي مطربة الجنة يجلس على كل وتر من أوتار صوتها إله

 

* قال محمد الموجي:

 

علمت أم كلثوم هذا الجيل من المطربات والمطربين كيف يغنون، ويخرجون الألفاظ سليمة.

 

إنها مدرسة - إن صوت أم كلثوم يكفل الحياة لأي لحن. 

 

إنها معجزة لن تتكرر ولا كل ألف سنة.. لأننا لسنا في زمن المعجزات

 

* فكري أباظة:

 

أن أم كلثوم تحفة العصر ومعجزة الدهر، قد تمر قرون وأجيال فلا تلد القرون والأجيال مثل هذا الكمال، ولا مثل هذا السحر الحلال.

 

وكلام ام كلثوم عندي لا يقل عن غنائها روعه ولا تأثير، وهي تتكلم في كل شأن من الشؤون فتبلغ القمة تحليلا وتعبيرا إنها هبة الله ونعمة الرحمن.

عاجل