رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: المهام الرئيسة لقطاع الخزانات تتضمن إنشاء القناطر الجديدة على فرعي النيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن المهام الرئيسة لقطاع الخزانات والقناطر الكبرى تتضمن إنشاء القناطر الجديدة على نهر النيل وفرعيه، والرياحات والترع الرئيسة، وإنشاء ملحقات هذه القناطر من أهوسة وكباري، وتدعيم وصيانة وترميم عناصر المنشآت المائيـة الكبرى بعدد 81 قنطرة. 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة؛ لاستعراض مهام وأنشطة قطاع الخزانات والقناطر الكبرى وأهم المشروعات التي يتم الإشراف عليها ومجالات العمل المشتركة مع الجهات الأخرى داخل وخارج الوزارة.

وقال الدكتور سويلم إن من ضمن مهام قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، تحديث أنظمة تشغيل القناطر والأهوسة والكباري المتحركة أعلاها ورفع كفاءة تشغيل القناطر لتعمل كهربائيا، كما يقوم مهندسي وفنيي القطاع بتشغيل القناطر الكبرى على نهر النيل بالوجه القبلي وملحقاتها.

وأضاف أن قطاع الخزانات أعد خطة استراتيجية لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية والتي يتم تحديثها دوريا، حيث تسهم هذه الخطة في اتخاذ القرارات الخاصة بإحلال وتجديد وصيانة القناطر المختلفة، حيث يقوم مسئولو القطاع بإعداد دراسات الجدوى والدراسات التفصيلية والتصميمات وكذلك المواصفات والعقود للمشروعات الجديدة، وتنفيذ أعمال الصيانة اللازمة للقناطر القائمة.

وأوضح الوزير أن من أبرز الأعمال التي تم الانتهاء منها مؤخرا، المرحلة الثانية من عملية تدعيم وتأهيل قناطر زفتى الواقعة على فرع دمياط والتي تهدف لتدعيم وتأهيل فتحات القناطر وتدعيم البغال وصيانة البوابات وإعادة تأهيل المباني وعمل مشاية جديدة بالخلف وتدعيم مشاية الأمام وتدعيم وتجديد الهدار خلف قناطر زفتى بتكلفة تصل إلى 30 مليون جنيه.
وبيّن أنه جرى مؤخرا الانتهاء من عملية ترميم وتدعيم كوبري قنطرة جمجرة على الرياح التوفيقي شمال مدينة بنها ورفع كفاءة الطريق أعلى القنطرة لتتحمل مرور المركبات التي تخدمها الطرق المحيطة بالقنطرة بتكلفة تصل إلى 29 مليون جنيه.
وأشار الدكتور سويلم إلى أنه يجري تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط وأعمال الخدمات الاستشارية الهندسية للمشروع والمتوقع الانتهاء منها عام 2023، وأعمال صيانة وتدعيم قنطرة كفر ربيع والمتوقع الانتهاء منها عام 2023، والمرحلة الثانية من عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات مفيض إسنا والمتوقع الانتهاء منها عام 2024، وعملية إنشاء قناطر ديروط الجديدة والمتوقع الانتهاء منها عام 2025.

عاجل