رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير أوكراني: ترميم قطاع الثقافة في البلاد يحتاج 3.8 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن وزير الثقافة وسياسة الإعلام الأوكراني أولكسندر تكاتشينكو اليوم الثلاثاء،  أن ترميم قطاع الثقافة الأوكراني بعد الحرب الأوكرانية سوف يتكلف حوالي 3.8 مليار دولار، موضحا أن الحكومة خططت لتخصيص 1-2 % من الأموال المخصصة لترميم أوكرانيا، لإعادة بناء المؤسسات الثقافية.


وقال تكاتشينكو -نقلا عن وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية- "عندما يتعلق الأمر بخطة الاستعادة العامة - 38 مليار دولار التي تتحدث عنها الحكومة - فمن المفترض أن يتم تخصيص 1-2٪ لقطاع الثقافة، وهو تقدير أقل واقعية للأضرار التي لحقت بالمؤسسات الثقافية خلال التحركات العسكرية على أوكرانيا"، مضيفا أنه في الوقت نفسه، كانت دول الاتحاد الأوروبي صديقة لفكرة توفير 1% من ميزانيات وزارات الثقافة لديها لاحتياجات أوكرانيا. 


وأضاف أن هذه الأموال ستساعد ليس فقط في دعم المؤسسات الثقافية ولكن أيضًا في بدء عملية إعادة الإعمار، لافتا إلى أن اليونسكو ستواصل تقديم كل المساعدة اللازمة لأوكرانيا للحفاظ على التراث الثقافي وحمايته فيما ذكرت الحكومة الأوكرانية سابقًا أن هناك حاجة إلى حوالي 38 مليار دولار سنويًا لإعادة بناء أوكرانيا .


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من رؤساء جمهوريات دونباس.


وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

 

عاجل