رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوروبا تدعو ميليشيا الحوثي للتخلي عن مواقفها المتطرفة

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، ميليشيا الحوثي الانقلابية، إلى التخلي عن مواقفها المتطرفة والانخراط فى جهود تجديد الهدنة فى جميع أنحاء اليمن، مع المبعوث الأممي.

وشدد مجلس الاتحاد الأوروبي -في بيان له اليوم- على ضرورة "تجديد الهدنة واستمرار جميع الإجراءات المصاحبة لها وتوسيعها بما في ذلك إعادة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى، إضافة إلى السماح بدخول شحنات الوقود إلى ميناء الحديدة وبالرحلات الجوية التجارية من وإلى صنعاء، نقلاً عن قناة "العربية".

كما طالب الاتحاد الأوروبي، ميليشيا الحوثي بضرورة  الاستجابة لدعوة الأمم المتحدة إلى الهدوء وضبط النفس مع استمرار المفاوضات لتجديد الهدنة وتمديدها، داعيا إلى ضرورة توقف جميع الهجمات.

واعتبر البيان، الهجمات أو التهديد بشن هجمات على البنى التحتية المدنية مثل منشآت شركات النفط والشحن التجاري بالمنطقة أمر "غير مقبول"، داعيا الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي لإجراء المزيد من عمليات تبادل الأسرى، كما حث على إطلاق سراح جميع المحتجزين "بشكل تعسفي أو غير قانوني" في البلاد.

وثمن مجلس الاتحاد الأوروبي، نهج الحكومة اليمنية خلال الهدنة ووصفه بأنه "بناء"، إضافةً إلى الجهود الإقليمية للسعودية وسلطنة عمان بشأن تمديدها.

كذلك، جدد البيان التزام الاتحاد الأوروبي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، معرباً عن دعمه لجهود السلام التي يقودها المبعوث الأممي الخاص هانس جروندبرج في الوساطة بين أطراف الأزمة.

عاجل