رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

6 فئات ممنوعة من اللقاح.. بدء تطعيم شلل الأطفال في جميع المحافظات

نشر
تطعيم شلل الأطفال
تطعيم شلل الأطفال

اليوم الأحد 11 ديسمبر 2022 انطلقت الحملة القومية لـ تطعيم شلل الأطفال اليوم ، حسب ما أعلنته اعلنته وزارة الصحة والسكان، بينما السن المحدد ل، تطعيم شلل الأطفال من يوم إلى 5 سنوات، في الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر 2022 بجميع محافظات الجمهورية.

الهدف من تطيعم شلل الأطفال 

يعزز تطعيم شلل الأطفال مناعة الصغار ضد هذا المرض الفيروسي والذي يستهدف الجهاز العصبي المركزي، فيما تحرص وزارة الصحة على توفير تطعيم شلل الأطفال سنويا بالمجان للأطفال تحت سن الخامسة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

الفئات الممنوعة من تلقي تطعيم شلل الأطفال:

كشف الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، عن موانع الحصول على تطعيم شلل الأطفال الفموي، خلال الحملة القومية للتطعيم التي انطلقت اليوم الأحد.

وهناك 6 فئات ممنوعة من تلقى تطعيم شلل الاطفال حفاظا على  سلامتهم وهم كالتالى:

  • نقص المناعة:

صغار السن المصابون بأمراض نقص المناعة، لا يمكنهم تلقى تطعيم شلل الأطفال الفموي، لأن الفيروس المصنع منه اللقاح حي، مما يزيد من فرص انتقال العدوى إليهم.

  • الحساسية الشديدة

لا يستطيع الصغار الذين يعانون من أي حساسية شديدة، تلقى تطعيم شلل الاطفال.

  • الإصابة بأي مرض متوسط أو شديد:

في حالة الإصابة بمرض متوسط ​​أو شديد فمن الأفضل يفضل  أن يتعافى الطفل أولًا، قبل ان يتلقي تطعيم شلل الأطفال 

  • الإصابة بنزلة معوية:

في حالة إصابة الطفل بنزلة معوية، لا يمكنه تلقى تطعيم شلل الأطفال الفموي، حيث أن التطعيم لن يؤدي اللقاح دوره بشكل فعال وسليم، اثناء الإصابة بالمرض.

  • تناول الكورتيزون:

الأاطفال الذين يتناولون الكورتيزون، ممنوع عليهم تلقي تطعيم شلل الأطفال الفموي، نظرًا لأن الكورتيزون يضعف جهاز المناعة، وبالتالي عدم مكافحة الفيروس الحي الموجود في اللقاح، ما يعرضهم للإصابة بعدوي.

اللوكيما والليمفوما:

الطفل المصاب باللوكيميا أو الليمفوما يخضع للعلاج الكيماوي، لا يمكنه تلقي تطعيم شلل الأطفال الفموي، لان هذا المرض يقلل من قدرة المناعة على مكافحة الفيروسات، لذلك فإن اللقاح سيعرضه للإصابة بالعدوى وليس الوقاية.

احتياطات يجب الانتباه إليها بعد تناول لقاح شلل الأطفال 

يصاب بعض الصغار بحالات إغماء أحيانا بعد إجراء طبي ، بينما يمكن أن يساعد الجلوس أو الاستلقاء لمدة 15 دقيقة تقريبًا في منع الإغماء والإصابات الناجمة عن السقوط، وبالتاللي لابد أن تخبر مقدم الرعاية الصحية إذا شعر الطفل بالدوار أو تغيرت في الرؤية أو طنين في الأذنين بعد الحصول على التطعيم.

كما يصاب بعض الأطفال  بألم شديد ودائم في الكتف أكثر من الألم المعتاد الذي يمكن أن يتبع الحقن، نادرًا ما يحدث هذا، ويمكن أن يسبب أي دواء رد فعل تحسسي شديد. ردود الفعل هذه من اللقاح نادرة جدًا ، وتقدر بحوالي جرعة واحدة من بين مليون جرعة ، وقد تحدث في غضون بضع دقائق إلى بضع ساعات بعد التطعيم.

عاجل