رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تزامنًا مع يومه العالمي.. الصحة توضح أعراض فيروس الإيدز

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت وزارة الصحة والسكان عن الأعراض والأمراض التى يسببها فيروس نقص المناعة البشري المسبب للإيدز، تزامنًا مع اليوم العالمى للمرض.

وأوضحت وزارة الصحة، أن عدوى فيروس نقص المناعة البشرية يضعف جهاز المناعة تدريجيا فقد تظهر على المصابين بأعراض مثل؛ تضخم الغدد الليمفاوية، فقدان الوزن، الحمى، الإسهال، والسعال.

وأشارت إلى أن مصابى فيروس نقص المناعة البشرية، فد تظهر عليهم أعراض مثل السل، التهاب السحايا بالمستخفيات، الالتهابات البكتيرية، بعض انواع السرطان ومنها الأورام الليمفاوية. 

وكان البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة والسكان، قد أطلق أمس بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة المعني بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة «الإيدز»، وشركة «إيفا فارما»، حملة «زي أي مرض»، لمُحاربة التمييز ضد المرضى المصابين بالفيروس، والخوف المُجتمعي منهم، وهي الحملة التي تنطلق بالتزامن مع يوم الإيدز العالمي، الموافق الأول من ديسمبر في كل عام.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن مصر نجحت أن تكون من الدول ذات معدل منخفض في الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري (الايدز) .

وتابع: رغم جائحة كورونا التي اثرت سلبًا على تقديم الخدمات العلاجية للمتعايشين مع الايدز في الكثير من الدول، إلا ان أن البرنامج الوطني لمكافحة الايدز لم يتأثر ، بل نجحنا في توسيع مظلة الخدمات المقدمة وتوفير أحدث العلاجات الموجودة على مستوى العالم للمريض بالمجان.

عاجل