رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمانة مستقبل وطن «أول طنطا» تنظم ندوة تثقيفية حول التغيرات المناخية

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت أمانة الفنون والثقافة بحزب «مستقبل وطن» أول طنطا ندوة تثقيفية حول التغيرات المناخية برئاسة المهندس هانى البدوي أمين الحزب بأول طنطا وعادل الزمزمى الأمين المساعد للحزب بأول طنطا والدكتور سامى حبيب أمين أمانة الفنون والثقافة بالحزب بأول طنطا.

وذلك بحضور مسعد السنوسى الأمين المساعد بالحزب بأول طنطا و كامل ناصف أمين التنظيم بالحزب بأول طنطا والدكتور سالم جبر رئيس مجلس إدارة مؤسسة جنيال ماس للحساب الذهنى والدكتور محمد الجندى المدير التنفيذي لمؤسسة جنيال ماس الذهنى وهبة أبو الغيط مدير فرع مؤسسة جينال ماس بزفتى وعدد من الأمانات ولفيف من الحضور.

فى بداية الندوة، رحب البدوى والزمزمى بالحضور معربين عن سعادتهم بتنظيم مثل هذه الندوات فى ظل تزامن تنظيم مؤتمر المناخ بمدينة السحر والجمال شرم الشيخ بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وبحضور قادة دول العالم.

وأوضح الدكتور سامى حبيب أن مؤتمر cop27  يهدف للوصول إلى توافق دولي لمواجهة الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية، وفي مقدمتها الجفاف والتصحر والفيضانات وحرائق الغابات والأزمات الغذائية والصحية والهجرة غير الشرعية وغرق عدد من المناطق الساحلية جراء ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات وغياب الاستقرار ونشوب الصراعات المسلحة.

وأشار حبيب إلى أن مصر تسعى  خلال السنوات الماضية نحو التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ باعتباره تهديدا وجوديا - على تهيئة الأجواء لحث جميع الأطراف على تعزيز الثقة المتبادلة، والتي يمكن من خلالها تحقيق النتائج التي تتطلع إليها الشعوب فيما يتعلق بمواجهة أزمة تغير المناخ وتفادى كوارثه المدمرة. 

وأضاف أن مصر تبنت خطوات فعالة لتهيئة البيئة للاستثمارات في مجال مواجهة التغيرات المناخية وتطوير مصادر الطاقة النظيفة، سواء من خلال إصدار وتعديل التشريعات المطلوبة، أو من خلال توفير آليات تمويل مبتكرة للمشروعات الخضراء مثل السندات الخضراء وتبني العديد من الأهداف الطموحة في هذا المجال، وفي مقدمتها إنتاج الهيدروجين الأخضر، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ومشاريع النقل منخفض الكربون والنقل الكهربائي ومراعاة الاشتراطات البيئية في مشروعات التنمية.


وأكمل أن مصر اتخذت خطوات ملموسة للتحول لنموذج تنموي مستدام يتماشى مع خططها للحفاظ على البيئة  قدراتها في مجال مواجهة التغيرات المناخية من خلال إطلاق "الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050"، التي تركز على عدد من المبادئ، من بينها خفض الانبعاثات في مختلف القطاعات، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام، وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ، وتحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ، وبناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، وتعزيز البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، والبحث العلمى ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة ورفع الوعي لمكافحة التغيرات المناخية.


يأتي ذلك في إطار توجيهات المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس الحزب والنائب المهندس أشرف رشاد الأمين العام والنائب الأول لرئيس الحزب و النائب محمد عريبى أمين الحزب بالغربية.