رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تعزز أمن الطاقة بمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار.. إنفوجراف

نشر
الربط الكهربائي
الربط الكهربائي

استعرض مجلس الوزراء مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، التي تساهم في سد احتياجاتها من الطاقة، في إطار توجه الدول للاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، وتزامنًا مع استضافة مدينة شرم الشيخ قمة المناخ 2022.

جائ ذلك في تقرير للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على خطط مصر لتعزيز جهود التصدي للتغير المناخي وتحقيق استدامة الطاقة، في ظل استضافة مصر للقمة الدولية للمناخ COP 27.

وأوضح التقرير، أن القارتين الإفريقية والأوروبية ضمن أقل القارات ومناطق العالم إنتاجاً للكهرباء حول العالم لعام 2021، وذلك بعد أن بلغت نسبة الطاقة الكهربائية المولدة في إفريقيا 3.2% من إجمالي إنتاج العالم، أما إنتاج أوروبا فقد بلغت نسبته 14.2% من إجمالي إنتاج العالم.

وفي ذات السياق، بلغت نسبة إنتاج آسيا والمحيط الهادي من الطاقة الكهربائية 49.2% من إجمالي إنتاج العالم، علماً بأن المتبقي من إنتاج العالم قد بلغ 33.4%.

وأضاف التقرير، أن قارة أوربا هي الأكثر استيرادًا للكهرباء عام 2019 وفقاً لأحدث بيانات متاحة، حيث بلغت نسبة واردات الكهرباء لكل من إفريقيا 4.4% من إجمالي واردات العالم، وآسيا أوقيانوسيا 10.9% من إجمالي واردات العالم، وأوروبا 62.8% من إجمالي واردات العالم الذي بلغ إجمالي المتبقي من وارداته 21.9%.

وفيما يتعلق بالربط الكهربائي مع دول إفريقيا، فتصل القدرة المستهدفة لخط الربط الكهربائي بين مصر والسودان 300 ميجاوات، إلى جانب بلوغ القدرة المستهدفة لخط الربط الكهربائي بين مصر وليبيا 2000 ميجاوات.

وفيما يخص الربط الكهربائي مع دول آسيا، فتصل القدرة المستهدفة لخط الربط  بين مصر والسعودية 3 آلاف ميجاوات، في حين تبلغ القدرة المستهدفة لخط الربط الكهربائي بين مصر والأردن 2000 ميجاوات.

وبالنسبة لخط الربط الكهربائي مع دول أوروبا، فوفقاً للتقرير تبلغ القدرة المستهدفة للربط بين مصر وقبرص واليونان 3000 ميجا وات.