رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حكم زواج الرجل من أخت من رضعت من أمه.. دار الإفتاء تجيب

نشر
فتاوى الزواج
فتاوى الزواج

حكم زواج الرجل من أخت من رضعت من أمه سؤال ورد إلى دار الإفتاء لمعرفة الرأي الشرعي، وبينت دار الإفتاء في إجابتها حكم زواج الرجل من أخت من رضعت من أمه حتى لا يقع أحد في المحظور.

ونستعرض في سياق التقرير التالي حكم زواج الرجل من أخت من رضعت من أمه ، ليتعرف الجميع على حكم زواج الرجل من أخت من رضعت من أمه.

حكم زواج الرجل من أخت من رضعت من أمه

سأل سائل: بنتٌ رضعَت في سن الرضاع من امرأة، وأحد أبناء هذه المرأة المرضعة يريد التزوج بأختٍ لهذه البنت التي رضعَت من أمه، مع العلم بأن هذه البنت المراد التزوج بها لم ترضع من والدة الشاب الذي يريد الزواج، وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في هذا الموضوع.

وأجابت دار الإفتاء قائلة: إذا كان الشاب الذي يريد الزواج لم يرضع من والدة الفتاة التي يريد التزوج بها، كما أن الفتاة المراد التزوج بها لم ترضع من والدة هذا الشاب، ولم يجتمعا معًا على ثدي امرأة أجنبية واحدة، فإنه -والحالة هذه- لا تكون الفتاة المراد التزوج بها أختًا لهذا الشاب رضاعًا، وبالتالي: يَحِلُّ له شرعًا التزوج بها، ولا تأثير لرضاع أخت الفتاة المراد التزوج بها من والدة الشاب الذي يريد الزواج؛ لأن غاية هذا الرضاع -على فرض ثبوته- أن تكون الفتاة المراد التزوج بها أختًا لأخت هذا الشاب رضاعًا، وهذا لا يوجب التحريم؛ لأنه كما يحل للشخص شرعًا أن يتزوج بأخت أخته نسبًا، يحل له شرعًا الزواج بأخت أخته رضاعًا؛ لأن الرضاع كالنسب؛ يحل منه ما يحل منه، ويحرم منه ما يحرم منه. ومن هذا يعلم الجواب إذا كان الحال كما ورد بالسؤال.

زواج رجل من امرأة رضعت من والدته مع أخته 

وورد سؤال آخر إلى دار الإفتاء يقول: هل تَحِلُّ لرجلٍ امرأةٌ رضعَت من والدته مرةً واحدةً وكان ذلك على أخت له؟ 

وأجابت دار الإفتاء قائلة: لا تَحِلُّ لذلك الرجل تلك المرأة التي رضعت من والدته مرة واحدة متى كان ذلك الرضاع في مدته؛ لكونهما أخوين رضاعًا، وليست هذه المرأة أخت أخته رضاعًا فقط كما قد يتوهم بل هي أخته رضاعًا أيضًا، فقد نَصَّ العلماءُ على أنه لا حِلَّ بين رضيعي امرأة؛ لكونهما أخوين وإن اختلف الزمن، كأن أرضعت الولد الثاني بعد الأول بعشرين سنة مثلًا، وكان كل منهما في مدة الرضاع، وهي حولان ونصف عند الإمام، وحولان فقط عند صاحبيه، وأفتى بكل منهما، ويثبت بالرضاع التحريم وإن قل إن علم وصول اللبن لجوف الرضيع من فمه أو أنفه، كذا في "الدر" و"حواشيه".

عاجل